ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: سـاحـة التعليم عن بعد (الانتساب):. > ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل > كلية الأداب > علم اجتماع > اجتماع 3
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

اجتماع 3 طلاب وطالبات المستوى الثالث التعليم عن بعد علم اجتماع جامعة الملك فيصل

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2010- 10- 12
المرور السري
أكـاديـمـي ذهـبـي
بيانات الطالب:
الكلية: علم اجتماع
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى الأول
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1710
المشاركـات: 3
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 40230
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2009
المشاركات: 680
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 792
مؤشر المستوى: 66
المرور السري is a splendid one to beholdالمرور السري is a splendid one to beholdالمرور السري is a splendid one to beholdالمرور السري is a splendid one to beholdالمرور السري is a splendid one to beholdالمرور السري is a splendid one to beholdالمرور السري is a splendid one to behold
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
المرور السري غير متواجد حالياً
الملخص الكامل للمحاضرة الثانية اسس الخدمة الاجتماعية

مقرر أسس الخدمة الاجتماعية المحاضرة ( الثانية )
تابع ماهية ( ما هي ) الخدمة الاجتماعية
ثالثاً: مبادئ الخدمة الاجتماعية
مقدمة/ إذا نضرنا إلى الخدمة الاجتماعية سنجد انها تدور في معظمها حول مجموعة من المبادئ الإنسانية لأنها تتعامل مع الإنسان مثل الرحمة والإحسان , تعتمد على مساعدة الإنسان لأخيه الإنسان وانها مستمده من المبادئ الإنسانية وسوف نختصر على مجموعه من المبادئ لامتيازها بالأهمية وفي نفس الوقت هذه المبادئ تعمل كضابط او كمتحكم في سلوك الأخصائي الاجتماعي.
معنى المبدأ : كل شخص له مبدأ يعمل به أي قاعدة لها صفه العمومية متعلقة بصفة الإنسان نفسه وهذا المبدأ تم التوصل إليه نتيجة للخبرة التي مر بها فالمبدأ هوسلوك خاضع للقيم الأخلاقية والقيم الإنسانية تم التوصل اليه نتيجة ليست خاصة فقط للأخصائي الاجتماعي ولكن خاص تجربة للمهنة الاجتماعية , والمبدأ يؤدي إلى أسلوب معين في تناول مشكلات الخدمة الاجتماعية .
معنى الأسلوب: هو الطريقة التي من خلالها الوصول إلى المبدأ وهذه الأساليب تختلف باختلاف الزمان والمكان بمعنى تختلف من مجتمع إلى آخر أي ان المبدأ الذي ينطبق في المملكة يختلف عن الذي ينطبق في دوله أخرى , أما الزمانفان ما يصلح للتطبيق في زمن معين لا يصلح ان يطبق في العصور الماضية او في المستقبل نظراً للمتغيرات التي تحصل في المجتمعات الحياتية .
1- مبدأ التقبل
المقصود بمبدأ التقبل هو ان يتقبل الأخصائي الاجتماعي العميل كما هو وليس كما ينبغي ان يكون على حالته والعميل قد يكون فرد وقد يكون جماعة وقد يكون مجتمع .
الشيء الكائن هو الشيء الموجود في الواقع والذي ينبغي ان يكون هو مثله الذي نتطلع تحقيقه وسيؤدي ذلك إلى مساعدة الأخصائي الاجتماعي بصورة كبيرة جداً لأنه هذا التقبل سيترتب عليه مدى استجابة العميل مع الأخصائي الاجتماعي فالاختلاف بين الأفراد هي التي تؤدي إلى تقبل الأخصائي للعميل.
من الأشياء التي تساعد الأخصائي الاجتماعي في تنفيذ وتقبل العميل هو ان يبتعد الأخصائي الاجتماعي بصورة او أخرى عن السخرية او انتقاد او الامتعاض من العميل حتى بالحركة او بالفض. ان تقبل العميل كما هو لا يعني ان يوافق الأخصائي الاجتماعي على ما يقوم به العميل.




2- مبدأ السرية
السرية هي صيانة الأسرار التي يحصل عليها الأخصائي الاجتماعي من العملاء سواء كان هذا العميل فرد او جماعة او مجتمع . كيف تتبع مبدأ السرية ؟
دراسة الحالة وهي تتيح للأخصائي الاجتماعي فرصة التعرف على أسرار كثيرة من العميل وبالتالي إذا أراد الأخصائي ان يفصح او يفشي هذه الأسرار لابد من الحصول على موافقة من العميل , حتى مبدأ السرية في الخدمة الاجتماعية لا يعتمد فقط على الجانب الأخلاقي ولكن هناك جانب ديني وعدم محافظه الأخصائي الاجتماعي على الأسرار يترتب عليها آثار سلبية للعميل والأخصائي الاجتماعي والمؤسسة التي ينتمي لها الأخصائي الاجتماعي وأيضا لمهنة الخدمة الاجتماعية.
السرية لها استثناء وهي كالتالي
1- ان يقوم الأخصائي الاجتماعي بتبادل المعلومات مع الفريق المتعاون معه 0
2- اذا كانت المعلومات التي حصل عليها الأخصائي تمثل خطر على الفرد او على المجتمع.
3- بعض الأمراض العقلية فقد تؤثر بصورة سلبية على باقي أفراد الجماعة.

3- مبدأ حق تقرير المصير
بمعنى ان يشارك العميل في اتخاذ القرار المتعلق به سواء كان فرد او جماعة او مجتمع ومن استثاء حق تقرير المصير
أ – اذا كان العميل غير مكتمل النضج – بل اقترح الحل وابدأ في تنفيذه.
ب- اذا كان العميل مريض او يعاني من مرض عقلي – بل اقترح الحل وابدأ في تنفيذه.
ج – اذا كان العميل طفل – بل اقترح الحل وابدأ في تنفيذه.

4- مبدأ العلاقة المهنية
هي تلك العلاقة التي تنشأ بين الإحصائي الاجتماعي والعميل الذي أتعامل معه سواء كان هذا العميل فرد او جماعة او مجتمع . وهناك نوعان من العلاقات نوع يسمى علاقة شخصية وهي العلاقة التي تقوم بين شخصين مثل الأصدقاء والنوع الثاني العلاقة الرسمية وهي تلك العلاقة التي تقوم بين الرئيس والمرؤوس . اذا ان علاقتي كأخصائي اجتماعي ليست علاقة شخصية ولا رسمية ولكنها علاقة مهنية. ومن مميزات وخصائص العلاقة المهنية :

أ - ان العلاقة المهنية هي وسيله وليست غاية في حد ذاتها وسيله تؤدي إلى غاية محدده وهي علاج العميل.
ب- مؤقتة تبدأ من عملية العلاج وتنتهي بمجرد انتهاء فترة العلاج او المساعدة.
ج- انها تمتاز بالموضوعية أي لا انحاز لهذا العميل ولا أكون ضد ذاك العميل وأخذ الأمور بموضوعية.
د- ان العلاقة المهنية يتبقي ان تكون القيادة للأخصائي وليست للعميل وأيضا من خلال تقدير المصير لا اجعل العميل هو من يوجهني.
هـ0 تعتمد على الثقة والاحترام المتبادل بين الأخصائي والعميل فالعلاقة المهنية جامعين المشاعر والافكار . المشاعر هي الشعور للعميل بأنني احترم واثق فيه اما الأفكار هي التي يتم تبادلها بين الأخصائي والعميل.

5- مبدأ التقويم الذاتي
ينبغي ان يعتمد على الأخصائي الاجتماعي بمعنى ان يقوم الأخصائي الاجتماعي بتقييم نفسه فعند انتهاء الأخصائي من كل جلسة مع العميل ابدأ بتقويم نفسي أي تصحيح المسار وينبغي ان يضع الأخصائي في الاعتبار سلوكه بزملائه والسلوك مع رؤساء العمل والسلوك مع العملاء الذين أتعامل معهم وسلوكه خارج المجتمع هذا هو التقويم الذاتي.

6- مبدأ الدراسة العلمية
العلم مهم جداً والموضوعية مهمة جداً في التعامل الذي بقوم به الأخصائي الاجتماعي اتجاه العميل , الدراسة العلمية تعتمد على التخطيط السليم خدمة الفرد وخدمة الجماعة الدراسة العلمية في هاتين الطريقتين متقدمة. اما الدراسة العلمية فيما يتعلق بتنظيم المجتمع فما زالت تحتاج الى بعض التعديلات او بعض الإضافات التي تجعلها طريقة سليمة.
حقائق تتعلق بمبادئ الخدمة
هناك حقيقتين أساسيتين تتعلقان بالمبادئ الأساسية للخدمة الاجتماعية .
الحقيقة الأولى / ان هذه المبادئ متفق عليها بين جميع المتخصصين في مجال الخدمة الاجتماعية البعض قد يضيف مبادئ أخرى والبعض قد لا يضيف وهذه عملية شخصيه يعني الستة المبادئ أساسيين يدور حولهم الخدمة الاجتماعية وقد يضيف الأخصائي مبدأ او مبدأين لخبرته ونتيجة لظروف المجتمع لا يوجد أي مشكله في الاضافه طالما انه سيساهم في علاج الحالة فالمبادئ المذكوره متفق عليها من جميع العلماء للخدمة الاجتماعية.
الحقيقة الثانية / ان جميع المبادئ متكاملة يعني غير مستقلة لاستطيع فصلها . حيث ان مبدأ التقبل يؤثر في مبدأ السرية ويؤثر حي حق تقرير المصير يعني كلهم مترابطين فيما بينهم.

رابعاً: أهداف الخدمة الاجتماعية
1- مساعدة الأفراد والجماعات والمجتمعات على مواجه مشكلاتهم .
( هدف أساسي )
2- إحداث التغيير في النظم الاجتماعية القديمة .
( التغيير سمه أساسية من سمات الحياة الاجتماعية فالخدمة الاجتماعية تحاول تغيير النظم التي مضى وقتها )
3- غرس القيم الاجتماعية في الأفراد.
( مهم جداً ان يكون لدى الانسان مجموعة من القيم توجه حياته وهي كثيرة جداً منها الأمانة والعدل والاحترام والانجاز والدافعية وغيرها, فيجب ان تغرس هذه القيم في الأفراد والمجتمعات الإنسانية )
4- زيادة حجم الطاقة المنتجة في المجتمع.
( لو كان يوجد أفراد يعانون من مشكلة مثلاً عندهم نوع من الكسل او أفراد منحرفين اذا قمت على تقيمهم ومرجعتهم للطريق الصحيح فسيؤدي إلى زيادة الطاقة المنتجة في المجتمع )
5- تجنيب المجتمع لأعباء اقتصادية مستقبلية.
( هل اكتشاف الشيء قبل وقوعه أفضل او معالجته بعد وقوعه أفضل؟ اقتصادياً من المنطقي تجنب الشيء أفضل من الناحية الاقتصادية من معالجة الشيء بمعنى الوقاية خير من العلاج )
6- الاكتشاف المبكر للأمراض الاجتماعية.
( ان الأمراض العضوية تكون في الأصل لها جذور مشاكل اجتماعية مثال: الأمراض الصدرية لبعض الأشخاص الذين يستنشقون الغبار بحكم السكن او العمل فيجب معالجة المشكلة من الأساس قبل العلاج للمرض )
7- المساهمة في تنمية الموارد البشرية.
( وهو الإنسان معالجته ليساهم في عملية التنمية في المجتمع )
8- تدعيم التكافل والتضامن الاجتماعي.
( وهذا يعتبر من أهم السمات الموجودة في المجتمع مثال: كفالة مجموعة من الأيتام او المساهمة بمنح لتعليم مجوعة من الأطفال الأيتام )
أتمنى للجميع التوفيق
قديم 2010- 10- 12   #2
سعود بن محمد
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية سعود بن محمد
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 34521
تاريخ التسجيل: Tue Sep 2009
المشاركات: 1,125
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 977
مؤشر المستوى: 71
سعود بن محمد is a splendid one to beholdسعود بن محمد is a splendid one to beholdسعود بن محمد is a splendid one to beholdسعود بن محمد is a splendid one to beholdسعود بن محمد is a splendid one to beholdسعود بن محمد is a splendid one to beholdسعود بن محمد is a splendid one to beholdسعود بن محمد is a splendid one to behold
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
سعود بن محمد غير متواجد حالياً
رد: الملخص الكامل للمحاضرة الثانية اسس الخدمة الاجتماعية

فديت المرور السري ..
تسلملي ....
اجتهاد ماشاء الله
شكرا شكرا شكرا
على ما تصنع يامرور :m22asmilies-com:
 
قديم 2010- 10- 12   #3
محمد اليامي
عضو متميز بقسم علم إجتماع المستوى السادس
 
الصورة الرمزية محمد اليامي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 41465
تاريخ التسجيل: Thu Nov 2009
المشاركات: 1,180
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 964
مؤشر المستوى: 71
محمد اليامي is a splendid one to beholdمحمد اليامي is a splendid one to beholdمحمد اليامي is a splendid one to beholdمحمد اليامي is a splendid one to beholdمحمد اليامي is a splendid one to beholdمحمد اليامي is a splendid one to beholdمحمد اليامي is a splendid one to beholdمحمد اليامي is a splendid one to behold
بيانات الطالب:
الكلية: الآداب
الدراسة: انتساب
التخصص: خدمة إجتماعية
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
محمد اليامي غير متواجد حالياً
رد: الملخص الكامل للمحاضرة الثانية اسس الخدمة الاجتماعية

الف شكر .. وتسلم ايدك

بالتوفيق ان شاءالله
 
قديم 2010- 10- 12   #4
♥Sokaяh♥
أكـاديـمـي فـضـي
 
الصورة الرمزية ♥Sokaяh♥
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 39442
تاريخ التسجيل: Fri Oct 2009
المشاركات: 551
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 433
مؤشر المستوى: 65
♥Sokaяh♥ is just really nice♥Sokaяh♥ is just really nice♥Sokaяh♥ is just really nice♥Sokaяh♥ is just really nice♥Sokaяh♥ is just really nice
بيانات الطالب:
الكلية: جآمعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: .. !!
المستوى: دراسات عليا
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
♥Sokaяh♥ غير متواجد حالياً
رد: الملخص الكامل للمحاضرة الثانية اسس الخدمة الاجتماعية

مآشاء الله عليك آبدعتْ
..........................~ { ربي يوفقكْ ويحقق أمآإنيكْ }~ :)
آالـآكيد إني بطبعه

:oao5:
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمحاضرة, الأميز, الاجتماعية, الثانية, الحيلة, الكامل, اسس

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الملخص الكامل للمحاضرة الاولى اسس الخدمة الاجتماعية المرور السري اجتماع 3 6 2010- 10- 11 08:40 PM
أسس الخدمة الاجتماعية الأولى + الثانية [ تلخيص + تحميل المحاضرة المسجلة ] halah ali اجتماع 3 12 2010- 10- 11 01:25 PM
ثلاثيات الخلق العجيب في جسم الإنسان حور عين منتدى كلية العلوم 15 2007- 2- 7 10:57 AM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 11:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه