ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى طلاب الانتظام جامعة الإمام عبدالرحمن (الدمام) > ملتقى السنة التحضيرية - جامعة الإمام عبدالرحمن
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ملتقى السنة التحضيرية - جامعة الإمام عبدالرحمن ملتقى النقاش لطلاب وطالبات السنة التحضيرية جامعة الإمام عبدالرحمن الدمام سابقاً (طلاب وطالبات الانتظام فقط)

قديم 2014- 8- 21
الصورة الرمزية Sara...~
Sara...~
أكـاديـمـي
بيانات الطالب:
الكلية: كلية طب الأسنان
الدراسة: انتظام
التخصص: طب الأسنان
المستوى: المستوى الثالث
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 17149
المشاركـات: 7

الملف الشخصي:
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 0
Sara...~ will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
Sara...~ غير متواجد حالياً
سارة و المسار الصحي " تجربة السنة التحضيرية للمسار الصحي "

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هُنا تجربتي للمسار الصحي في جامعة الدمام، كتبتها لأني في مثل هالوقت تقريبًا من السنة الماضية كنت أبحث عن طالبات و طلاب خاضوا هذي التجربة، عشان أكون في الصورة، و ما حصلت إلا على تجربتين فقط ! بالرغم من تعاون هذي الدفعة معنا أيام الدراسة.

قبل ما أتكلم عن تجربتي، بتكلم بشكل بسيط عن السنة التحضيرية في جامعة الدمام...
السنة التحضيرية اللي في الحرم الجامعي بحي الراكة يحتوي على ثلاث مسارات : صحي، هندسي، علمي . هي سنة واحدة تُدرّس فيها مواد عامة " كل المسارات أو كليات تدرسها " و مواد متعلقة بالمسار، بعدها على طول تتخصصين بالكلية التابعة للمسار اللي درستي فيه.

* الكليات التابعة لكل مسار :
1- المسار الصحي :
- كلية الطب البشري
- كلية طب الأسنان
- كلية الصيدلة الإكلينيكية
- كلية العلوم الطبية التطبيقية، و فيها تخصصات ( تقنية قلب، الرعاية التنفسية، العلاج الطبيعي، التغذية العلاجية، علوم المختبرات الإكلينيكية، و تقنية و إدارة المعلومات الصحية )
- كلية التمريض

2- المسار الهندسي :
- كلية الهندسة الطبية الحيوية
- كلية التصاميم، و فيها تخصصين ( التصميم الداخلي، و تصميم المطبوعات و الوسائط المتعددة)

3- المسار العلمي:
- كلية إدارة الأعمال، وفيها تخصصات (العلوم المالية المصرفية، نظم المعلومات الادارية، المحاسبة )
- كلية علوم الحاسب و تقنية المعلومات، وفيها تخصصين ( علوم الحاسب، نظم المعلومات الحاسوبية )

* نظام الدراسة :
النظام على حسب علمي إما يكون سنوي يعني الدرجات بتكون محسوبة طوال السنة و الدرجة النهائية بتطلع نهاية السنة مو نهاية الترم و الغالب يكون اختبارها النهائي نهاية السنة و يُختبر باللي درستيه بالترمين، أو يكون النظام فصلي يعني الدرجة النهائية ترصد نهاية الترم .
- اللغة الانجليزية العامة تعتبر نظام سنوي لجميع المسارات، ولو أن الدرجة النهائية طلعت لنا في نص الترم الثاني تقريبًا
- المسار الصحي هو المسار الوحيد اللي يتبع النظام السنوي في مواد غير اللغة الانجليزية، وهي : الأحياء، الكيمياء، و الفيزياء .

*الكتب:
الجامعة توفر أغلب الكتب، مجانًا أو بفلوس و ممكن بسعر أرخص من الخارج، ما احتجت اشتري كتب من برا ما عدا كتاب النظام الاجتماعي لإن يخلص بسرعة في الجامعة و مو متوفر دائمًا.

* الدوام :
- كل المسارات يبدأ دوامها من 8 ما عدا يوم الأحد بالنسبة للصحي يبدأ الدوام الساعة 10 إلّا إذا في اختبار أو هم متفقين مع دكاترهم يداومون من 8 .
- طالبات الادفانس ( المستوى المتقدم في اللغة الانجليزية ) كان دوامهم نوعًا ما أخف من دوامنا لأنهم ما يحتاجون كل ساعات الانجليزي .
- في بريك يوميًا ثابت لجميع المسارات من 12 إلى 1
- زي ماهو معروف عن السنة التحضيرية أن دوامها طويل، بالنسبة للمسار الصحي أبكر شي كنا نطلعه الساعة 3 في الترمين ما عدا في بعض الحالات اللي يكون فيه محاضرة ملغية و من هالقبيل.
أما الهندسي في الترم الأول أظن كان عندهم يوم يطلعون فيه 12 ، لكن الترم الثاني يطلعون 4 و 5.
و العلمي في الترمين كان فيه أيام يطلعون 12 .

بكذا خلصنا كلام عن السنة التحضيرية، و ببدأ أتكلم عن تجربتي الشخصية في المسار الصحي، إن كان فيها آراء فهو رأيي أنا و أنا فقط ، ممكن أصيب و ممكن أخطئ ، و أدعوا الله من كل قلبي أنكم تستفيدون منها ...

بدأ مشواري الجامعي برسالة من الجامعة تعلن عن اختبار تحديد المستوى في اللغة الانجليزية و هو اختبار خاص لطلاب و طالبات السنة التحضيرية في الحرم الجامعي بحي الراكة و كلية المجتمع، و نزلوا جدول يوضح فيه موعد الاختبار لكل مسار و كلية، أظن كان قبل الدوام بأسبوع .
الاختبار عبارة عن اختيار من متعدد في grammar و vocabulary و listening ، برضو كان في جزء للكتابة، عطونا كم موضوع نختار واحد منهم و نكتب عنه .
بعد ما خلصنا الاختبار كانوا معلقين لنا اوراق فيها مواعيد اختبار speaking .
*ملاحظة: في بنات ما قدروا يحضرون الاختبار، فاختبروا في أول اسبوع دوام.

نزلوا الجامعة بعدها جدول للأيام التعريفية للطلاب و الطالبات المستجدين، و كان في أول اسبوع للدوام. كان أول يوم تعريفي لنا احنا المسار الصحي، كان فيه تعريف لأنظمة الجامعة و لوكالة شؤون الطالبات، و قالوا لنا ايش لازم نسوي بخصوص تسجيل المواد، برضو جاوا طالبات الدفعة السابقة تكلموا عن السنة التحضيرية ... هذا اللي أذكره، بعدها غبنا باقي الأسبوع .
* بخصوص تسجيل المواد :
أولًا فيه فيديو عن طريقة تسجيل المواد و أنصح بمشاهدته. في اليوم التعريفي قالوا لنا بينزلون لنا الجداول عشان نختار الشعبة اللي تناسبنا و نسجل المواد برقمها، لكن للأسف ما نزلت الجداول الا بعد التسجيل، فاضطرينا نختار الشعبة بشكل العشوائي، و الحمد لله كان جدولي حلو 3>

جينا الاسبوع الثاني من يوم الاحد، و كانت الجامعة مقسمتنا على الشعب على حسب مستوانا في اللغة الانجليزية. يعني شعبتي في اللغة الانجليزية، غير عن شعبتي في باقي المواد اللي أنا اخترتها في النظام أثناء تسجيل المواد. و الدراسة بدأناها من هالاسبوع.
في الترم الأول كان عندنا ثلاث أيام نطلع فيها الساعة 3 و يومين الساعة 5، و الحين بعطي وصف بسيط للمواد اللي درسناها :

* اللغة الانجليزية العامة :
المادة التي لها النصيب الأكبر في المعدل، عليها 7 وحدات. فمن المنطق تحاولين قد ما تقدرين تجيبين فيها درجات خصوصًا برضو أن بعض الكليات في المسار الصحي تشترط أن تقديرك ما يقل فيها عن B . و أقولكم قصة حزينة، أنا ما شديت على نفسي في هذي المادة رغم أن درجاتي ما كانت ممتازة حيل، ليش؟ لأني سمعت سابقًا أن بسهولة تقدرين تجيبين فيها A+ و انهم يتجاوزون كثير و من هالكلام، لكن المفاجأة أن ما صار زي اللي سمعته و اعتقدته انا و غيري ! فكانت تقديرات الدفعة صدمة !!
الدراسة 4 ساعات يوميًا ( 8- 10 و 1-3 ) ما عدا الاحد ( 10-12و 1-3 ) تقريبًا،ما عدا الادفانس أقل ساعات، و كنا ندرس من كتب اكسفورد وهي عبارة عن كتابين reading and writing و listening and speaking الكتابين يكونون مرقمينهم، مستوانا باللغة هو اللي يحدد من اي رقم بنبدأ ، لكن الأكيد كل المسار الصحي بياخذ لين رقم 5
* مستويات للغة الانجليزية :
- المبتدئ (البيقنر) : بدأوا من 2 و كان عندهم 3 اختبارات عليها 10% من الدرجة النهائية .
- المتوسط (الانترميديت): بدأوا من 3 و كان عندهم اختبارين عليهم 10% من الدرجة النهائية، أما مع درجة الاختبار الثالث ( 10 درجات ) عطوهم جاهزة، مجانًا
- المتقدم (الادفانس): الدلوعين ... لأن دوامهم أخف، بدأوا من 4 و كان عندهم اختبار واحد عليه 10% من الدرجة النهائية، و الـ 20 درجة حق الاختبارين الثانيين كانت مجانية
مادة عامة لجميع المسارات، كان فيه writing و speaking أسبوعيًا تقريبًا، في كويزات إن ما كنت غلطانة كويزين لكل رقم ، و لما نخلص الكتابين نختبر test اللي عليه 10% ، وفي الاختبار النهائي كان في اخر كتابين درسناهم ( رقم 5 ) في منتصف الترم الثاني تقريبًا .
المادة مهمة و راح تستفيدون منها كثيير ان شاء الله، عن نفسي لاحظت التطور في لغتي خصوصًا الرايتنق، فرق أول درجة اخذتها عن اخر وحدة.

* الأحياء :
ما يحتاج أقول قد ايش مهمة في مسارنا، بالنسبة لي هي الأساس لمسارنا، مواضيعها مش صعبة و قد مرت عليكم بالثانوي بس بتاخذونها بتفصيل أكثر و بالانجليزي =)
أخذنا عن خصائص المخلوقات الحية، مكونات الخلية، بعض الأجهزة في جسم، الجينات... الخ
المادة كانت ممتعة بالنسبة لي، محاضرتها كانت ساعتين تقريبًا في الاسبوع، و عليها 5 وحدات في المعدل يعني مهم تجيبين فيها درجات حلوة و هي أحد متطلبات بعض الكليات، ان شاء الله بكتب شروط الكليات تحت . كان لها ثلاث كويزات " ترا بالاسم كويز بس مذاكرتها مذاكرة الاختبارات النهائية " ، وفي اختبار نهائي لكل اللي درسناه خلال السنة. و فيها معمل أخذناه في الترم الثاني كان فيها عينات مثلًا عن مراحل انقسام الخلية، الغدد، نماذج أو صور لأجهزة الانسان ، مكونات الخليات و الكثير الكثير. فعلًا كنّا شايلين هم كيف بنحفظ كل هالأشياء عشان الاختبار النهائي للمعمل، لكن عدت بخير الحمد لله .

* الكيمياء :
حبيبتي هالمادة، و ألطف قسم و أكثرهم تعاون بنظري قسم الكيمياء. يكفي انهم فصلوا الترم الأول عن الترم الثاني يعني صار فيه اختبارين نهائين كل ترم اختبار نهائي، برغم ان النظام في هالمادة سنوي. أنا أحب الكيمياء من أيام الثانوي فكنت أشوفها سهلة و ما واجهت مشاكل معها، و ما كنت اسمع تحلطم كثير عنها في الدفعة في السنة التحضيرية، لكن في بنات كانوا يواجهون صعوبات معاها.
المادة كانت محاضرتها ساعة وحدة تقريبًا في الاسبوع، و عليها 3 وحدات في المعدل، لها كويز و اختبار نهائي لكل ترم. الترم الأول كان عن أشياء عامة مثل حالات المادة، الذرة، الكتلة ... الخ . أما الترم الثاني كان عن الكيمياء العضوية. لها معمل برضو كان في الترم الثاني أخذنا فيه كيف نعرف المجموعات الوظيفية في محلول مجهول ، و تعلمنا كيف نطلع pH لمحلول مجهول التركيز، هذا اللي أذكره. التجارب كانت جميلة بس اللي قلل متعتها ان كان على ادائك في كل التجارب درجات، فنكون متوترين خصوصًا أن ما كان للمعمل اختبار نهائي يعني أغلب درجات المعمل في التجارب وبعض الشعب كانوا يختبرون اختبار تحريري زيادة على التجارب " أنا كنت منهم " ، على حسب الدكتورة بس أشوفه كان من صالحنا.

* الفيزياء:
المادة الوحيدة اللي كان فيها مواضيع جديدة علي، واجهت صعوبة في المادة، ليومك هذا ما اعرف كيف أذاكرها، يمكن لأنها ما تستهويني زي الكيمياء و الأحياء، من مواضيعها: الحركة، الضغط، التوتر السطحي، حركة الموائع أو السوائل، العدسات، الطاقة...الخ.
محاضرتها كانت ساعة في الأسبوع، عليها 3 وحدات في المعدل، و نفس نظام الأحياء بخصوص الاختبارات، برضو لها معمل و التاتوريال اسبوع معمل و اسبوع تاتوريال، المعمل كنا نسوي تجارب لقياس الطول البؤري، الاتزان...الخ ، علمونا كيف نرسم بياني وكان مهم ، كان لها اختبار نهائي تحريري. أما التاتوريال زي محاضرة لحل المسائل.

*مهارات الاتصال:
أكثر مواد نتأفف منها هي المواد العامة، لكن هي تعتبر فرصة عشان ترفع المعدل يعني بشوية جدية تقدرين تحصلين على A+، تقسمنا على مجموعات كل مجموعة تشرح،وفي دروس شرحتها الدكتورة، محاضرتها ساعتين تقريبًا في الأسبوع، وعليها وحدتين في المعدل. كان فيها مشروع و اختبار نهائي. مواضيعها كانت سهلة، مثل العمل التطوعي، الاتصال الالكتروني" اظن كذا اسمه"،السيرة الذاتية... الخ.

*العقيدة الاسلامية:
مادة لطيفة لكنها كانت طويييييلة، قسم الاسلاميك يعتمد بشكل أساسي على الدكتورة اللي تدرسك يعني الاسئلة مو موحدة و تعتمد سهولة الاسئلة و صعوبتها و طريقة مذاكرتك على الدكتورة، مواضيعها مو جديدة بحتة ، يعني أنواع التوحيد، العبادات، الشرك... الخ.
محاضرتها ساعتين تقريبًا في الاسبوع، وعليها وحدتين في المعدل، لها اختبار منتصف الترم و نهائي .

* الحاسب الآلي:
سهل و فيه أشياء كنا نعرفها من قبل، ما تعبت معاها كثير،لها محاضرتين في الاسبوع كل محاضرة مدتها ساعتين تقريبًا، وعليها وحدتين في المعدل، وحداتها كان عن الويندوز، الوورد، البوربوينت، و الاكسل ، الويندوز كان اختبارها تحريري اما الباقي اختبارات تطبيقية على الأجهزة، برضو كان في اختبار ICDL هذا اختبار لمدة 4 اسابيع كل اسبوع نختبر بوحدة، و تصحيحها آلي و هذا المعقد الموضوع، لان في اختصارات ممكن تسوي المطلوب لكن مو الاجابة اللي مسجلة في الكومبيوتر فيعتبرها خطأ. النتيجة يا نجاح أو رسوب، 75% و فوق يعني نجاح، وتحتها يعني رسوب، وكنا نقدر نعيد لكن برسوم 50 ريال . النجاح في جميع اختبارات ICDL عليها 30 درجة في المادة. مافي اختبار نهائي لكن فيه مشروع. برضو كان مطلوب منا أن نطبق كل اللي تعلمناه لكل برنامج ما عدا الويندوز.

و بكذا خلصنا مواد الترم الأول. بالنسبة للترم الثاني كان دوامه أطول من الترم الأول لوجود المعامل في النظام كان عندنا يوم واحد نطلع 3 و الباقي نطلع 5 تقريبًا، لكن واقعيًا المعامل ما تحتاج الساعتين كاملة فكنا نطلع غالبًا حول الساعة 4 بالنسبة لأيام المعامل . المواد اللي درسناها في الترم الثاني:

* اللغة الانجليزية الأكاديمية التخصصية (ESP) :
عبارة عن مصطلحات تخص المسار الصحي و بعض المعلومات الصحية أخذناها نص الترم الثاني تقريبًا بعد ما خلصنا الانجليزي العام، الاساتذة منهم تغير و منهم لا. و كان معاه Academic writing و SPEAKING، ساعتين اكاديمك رايتنق و ساعتين ESP ، عليه 3 وحدات في المعدل . فيه كويز و فيه اختبارين TEST و التسيت الثاني كان معاه جزء WRITING و فيه اختبار نهائي . ESP كان سهل و لطيف و يفيدنا بإذن الله، ACADEMIC WRITING كنت منزعجة انهم أضافوا معانا لانه بياخذ من وقتنا، خصوصًا ان ما قالوا لنا من زمان عنه، طريقته انك بعد ما تدرسين نوع من انواع الكتابة تبدئين تبحثين عن موضوع و الغالب يكون صحي بعدين تكتبين حسب ما درستي بعد تعطينه صديقتك عشان تصححه لك، بعدين تصححينه و تعطينه معلمتك و تصححه لك و ترجعه بعدين تصححينه تصحيح نهائي وهو اللي بيعتمد درجته، مشْوَرة لكن تحافظ على الدرجات .

*مهارات التعلم و البحث:
مادة كثيرة التكليفات لكنها مش صعبة، بعض محاضراتها كانت مكتبية يعني جاتنا دكتورة غير و بدت تكلمنا عن المعلومات و كيف نطلعها و كيف نلخص وهكذا. تقسمنا مجموعات و كل مجموعة تسوي بحث متكامل. محاضرتها ساعتين تقريبًا في الأسبوع و عليها وحدتين في المعدل، لها اختبار نهائي. مادة تعتمد بشكل كبيير على التكليفات و زي ما قلت مش صعبة لكن تاخذ وقت.

* التربية البدنية و الصحية :
من اسمها تنقسم لقسمين : بدني ، وصحي. بالرغم من انها مادة عامة لكن أغلب اللي اعرفهم ما جابوا فيها A+ . الجزء البدني وهو باختصار (الرياضة) ، ناخذ تقريبًا نص ساعة تشرح لنا الدكتورة فوائد الرياضة بعدينا ننبدأ التطبيق، و ما كان سهل و يرجع هذا لقلة الرياضة في حياتنا اليومية فكان من الصعب نعود اجسامنا فجأة على الرياضة، عشان كذا البعض صار يتدرب في غير وقت المحاضرة ، و لهالجزء اختبارين: منتصف و نهائي وهو إنك تسوين الرياضة . الجزء الصحي يتكلم عن الصحة و التثقيف الصحي و الاسعافات الاولية وغيرها من المواضيع المتعلقة بالصحة ، ونفس البدني له اختبارين عن تطبيق الاسعافات الأولية . وفي نهاية الترم في اختبار نهائي تحريري .
* النظام الاجتماعي في الاسلام:
يتكلم عن المجتمع و الاسره و بعض الاحكام المتعلقة في الأسرة مثل الزواج، و الطلاق، و الخطبة، و عوامل تقوية الرابطة الاجتماعية... الخ ، و برضو يعتمد على الدكتورة او الاستاذة اللي تدرس، و نظام الاختبارات و الساعات و الوحدات في المعدل نفس العقيدة . مادة بسيطة و ممكن أسهل من العقيدة.

بكذا أكون خلصت وصف المواد. و بانتهاء الترم الثاني تجي مرحلة ترقب النتايج و التخصص،
بعض الكليات لها شروط ، بذكر اللي اعرفهم:
- كلية الطب البشري: التقدير لا يقل عن B في الانجليزي و الأحياء و الكيمياء و الفيزياء
- كلية طب الأسنان : التقدير لا يقل عن B في الانجليزي و لا يقل عن C+ في الأحياء و الكيمياء و الفيزياء ، و اجتياز اختبار المهارات اليدوية و المقابلة .
- كلية العلوم الطبية التطبيقية : التقدير لا يقل عن C في الانجليزي ، و المعدل لا يقل عن 3 من 5
- الصيدلة الاكلينيكة لها شروط لكن ماني متأكدة منها .

هنا انهيت الكلام عن تجربتي، حاولت أذكر النقاط الاساسية و ما أبرز الجانب السيء في الموضوع، و على فكرة ترا نفسيتي في السنة التحضيرية كان أحسن حتى من بعض مراحل المدرسة، ما أكذب و أقول اني ابد ما اتضايقت أو ما واجهت صعوبة، لكن بشوية عزم قدرت اتجاوزها و لله الحمد . في نقاط أبغى أسردها سريعًا:
- ابعدوا عن الناس السلبية، بقد ما تقدرون حاولوا ما تؤمنون بأي اعتقاد سلبي بخصوص مادة أو اختبار أو نظام، لأن هذا بيوتركم و بيقلل من انتاجيتكم و ادائكم.
- لازم تعرفون ان قدراتكم غير عن قدرات زملائكم ، المدة اللي يحتاجونها عشان يذاكرون مادة مش معناتها انتم تحتاجون نفس مدتها، ممكن تستفيدون منهم بطرق المذاكرة بس اذا حسيتوا انها ما فادتكم غيروها و شوفوا ايش اللي يناسبكم
- النظام ممكن يتغير فلا تاخذون اراء الدفعة السابقة كتاب منزل ، و القصة الحزينة اللي كتبتها في اللغة الانجليزية العامة تراها نتيجة هالغلطة، غير أنها في نهاية رأيهم و يمثلهم فمو شرط معناتهم تنطبق عليك، و هذا لا يعني برضو ما تستفدون من تجاربهم، لكن دايمًا خليكم في الجهة الآمنة .
- توكلوا على ربك، و احسنوا الظن به، و كونوا على يقين ان ربي دائمًا كاتب لكم الخير .
- آخر شي أبغى أذكر لكم سالفة صارت لي خلال هالسنة :
أنا داخلة السنة التحضيرية و كانت رغبتي الطب البشري ، كنت راغبة فيه بشدة ، و في بداية السنة كنت قاعدة أقول لأمي عن شروط الكليات و ذكرت لها اختبار المهارات اليدوية تبع كلية طب الاسنان، فقالت لي : قدمي عليه، و كنت رافضة الفكرة بشدة و بدون اي سبب غير ان رغبتي الطب البشري كانت شديدة ، و الرغبة الثانية تقنية قلب ، فكنت أقولها لو بدخل ، بدخل بس عشان أشوف بنجح أو لا ! يعني عبط . و خلال دراستي فعلًا حبيت الأسنان ! ما امزح ! يعني لدرجة ان كنت في حيررره كبيرة هل أثبت على رغبتي الأولى و حلمي أو اني أغير لرغبة حبيتها فجأة و كانت فعلًا مليانة ايجابيات. كنت أقرر أسنان يجي اليوم الثاني أحول طب بشري ، استخرت و فوضت امري لربي ...

و أنا الحين "سارة" طالبة في كلية طب الأسنان 3>
و الحمد لله على قضاءه و نعمه ...

هذا و صلى الله و سلّم على نبينا محمد ... إن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي و من الشيطان

استقبل استفساراتكم على رابط الآسك:

http://ask.fm/the_futureD
قديم 2014- 8- 22   #2
Rosa Blanca
أكـاديـمـي

الصورة الرمزية Rosa Blanca
الملف الشخصي:
Rosa Blanca will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: طالب
التخصص: طالب
المستوى: المستوى الأول
Rosa Blanca غير متواجد حالياً
رد: سارة و المسار الصحي " تجربة السنة التحضيرية للمسار الصحي "

ماشاااااء الله لاحول ولا قوة الا بالله
سعيدة اكون اول رد على موضوعك

حلوة جرعت التفاؤل الي فيك وانتبهتي لشيء جميل
انه طالبات السنة التحضيرية يحتاجون مثل كذا تفاؤل وعدم التركيز على كل شيء سلبي

سلمت يمناكك وبارك الله لك في كل خطوة تخطينها ..

بانتظار تجربتك الجديدة لمجال طب الاسنان

وفقك المولى ..
قديم 2014- 8- 22   #3
Sara...~
أكـاديـمـي

الصورة الرمزية Sara...~
الملف الشخصي:
بيانات الطالب:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rosa blanca مشاهدة المشاركة
ماشاااااء الله لاحول ولا قوة الا بالله
سعيدة اكون اول رد على موضوعك

حلوة جرعت التفاؤل الي فيك وانتبهتي لشيء جميل
انه طالبات السنة التحضيرية يحتاجون مثل كذا تفاؤل وعدم التركيز على كل شيء سلبي

سلمت يمناكك وبارك الله لك في كل خطوة تخطينها ..

بانتظار تجربتك الجديدة لمجال طب الاسنان

وفقك المولى ..

سعيدة بردك و بدعواتك ❤️
قديم 2014- 8- 24   #4
kamoola
أكـاديـمـي

الصورة الرمزية kamoola
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 64
kamoola will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كليه طبيه
التخصص: مسار طبي
المستوى: المستوى الأول
kamoola غير متواجد حالياً

ماشاء الله حبيبتي ان شاء الله تكون السنوات الجايه ممتعه لك
وتكون هذي السنه ممتعه لنا
لاني للحين احس انه حلم
الله يوفقك
قديم 2014- 8- 25   #5
شموخي بعزتي
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
شموخي بعزتي will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: قبل الجامعة
الدراسة: غير طالب
التخصص: قبل الجامعة
المستوى: قبل الجامعة
شموخي بعزتي غير متواجد حالياً

اشكرك على التجربه الرآئعه والتنسيق الجميل ~
ربي يجعلها في ميزان حسناتك .. وانا عشقي اقرآ تجارب ناس <ماعلينا #
بس انا عندي استفسار بسيط .. ليش الناس تفضل الدراسة في الاحساء عن الدمام ..
ولو تعرفي او عندك معلومات عن السكن الداخلي للجامعة .. اكون ممتنه
قديم 2014- 8- 25   #6
Sara...~
أكـاديـمـي

الصورة الرمزية Sara...~
الملف الشخصي:
بيانات الطالب:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kamoola مشاهدة المشاركة
ماشاء الله حبيبتي ان شاء الله تكون السنوات الجايه ممتعه لك
وتكون هذي السنه ممتعه لنا
لاني للحين احس انه حلم
الله يوفقك
أجمعين يا رب 🌹
قديم 2014- 8- 25   #7
Sara...~
أكـاديـمـي

الصورة الرمزية Sara...~
الملف الشخصي:
بيانات الطالب:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموخي بعزتي مشاهدة المشاركة
اشكرك على التجربه الرآئعه والتنسيق الجميل ~
ربي يجعلها في ميزان حسناتك .. وانا عشقي اقرآ تجارب ناس <ماعلينا #
بس انا عندي استفسار بسيط .. ليش الناس تفضل الدراسة في الاحساء عن الدمام ..
ولو تعرفي او عندك معلومات عن السكن الداخلي للجامعة .. اكون ممتنه
العفو 💙 وربي يسمع منك

وبخصوص سؤالك

يمكن عشان جامعة فيصل ( اللي بالاحساء ) مافيها مسارات يعني تعرفين تخصصك و تضمنينه من أول ما تدخلين الجامعة
برضو يمكن عشان نظام دراستهم بخصوص الطب غير هم عن الدمام.

و بالنسبة للسكن تبع جامعة الدمام اللي اعرفه لازم تروحين شخصيًا للجامعة و تطلبين منهم السكن
قديم 2014- 8- 29   #8
شموخي بعزتي
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
شموخي بعزتي will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: قبل الجامعة
الدراسة: غير طالب
التخصص: قبل الجامعة
المستوى: قبل الجامعة
شموخي بعزتي غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Sara...~ مشاهدة المشاركة
العفو 💙 وربي يسمع منك

وبخصوص سؤالك

يمكن عشان جامعة فيصل ( اللي بالاحساء ) مافيها مسارات يعني تعرفين تخصصك و تضمنينه من أول ما تدخلين الجامعة
برضو يمكن عشان نظام دراستهم بخصوص الطب غير هم عن الدمام.

و بالنسبة للسكن تبع جا
معة الدمام اللي اعرفه لازم تروحين شخصيًا للجامعة و تطلبين منهم السكن
اشكركك