ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام (https://vb.ckfu.org/index.php)
-   ملتقى الكليات الصحية بالاحساء (https://vb.ckfu.org/forumdisplay.php?f=209)
-   -   (( عسر الهضم )) (https://vb.ckfu.org/showthread.php?t=5126)

اورجوان 2007- 8- 6 07:23 PM

(( عسر الهضم ))

بسم الله الرحمن الرحيم

إن حالة عسر الهضم هي لفظ عام يطلق على الإشكاليات الناتجة عن تناول الطعام و ما يترتب عليه من أمراض مزعجة , حتى يشعر المريض بتعب الجزء الأعلى من المعدة , أو أن يشعر بحموضة في معدته , أو وجود غازات و تعب عام ، و فقدان الشهية , و قد تكون مؤشر إلى وجود أمراض أخرى مرتبطة بالحالة إلا أن هذه الحالة غالباً ما تنتج عن إلتهاب في غشاء المعدة المخاطي , و الأسباب المباشرة لهذا النوع من المرض ,إدخال الطعام على الطعام و الأكل بشراهة ونهم , خاصة تناول الطعام قبل النوم مباشرة , و في حال تغيرت نوعية عسر الهضم و توقيت حدتها و ملازمتها للمريض فإن ذلك يشير إلى وجود أمراض أخرى مثل الفتق الفوهي في فم المعدة المرتبط بالمرئ أو وجود مشاكل في المرارة و الإثنى عشر .

(( علاج عسر الهضم ))

أولاً :

إن أفضل علاج لهذه الحالة هو تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء مضافاً إليه كمية مساوية من العسل الأبيض , و يفيد هذا الخليط في تقوية المعدة و فتح الشهية , كما يخلص من عسر الهضم بشكل عام .

ثانياً :

تخلط كمية متساوية من الكمون و الكزبرة و السماق و يضاف إليهم كمية مناسبة من ملح الطعام و تؤخذ ملعقة صغيرة من هذا الخليط قبل الأكل بنصف ساعة ثم يؤخذ بعدها مباشرة كوب ماء , ينصح به لأنه مفيد و مجرب .

ثالثاً :

شرب منقوع نبات البابونج و هو أن تضاف ملعقة متوسطة من نبات البابونج إلى كوب من الماء المغلي , تنقع لمدة ربع ساعة ثم تصفى و تشرب في الصباح على الريق , فهو يساعد على التخلص من إلتهاب جدار المعدة المخاطي , و ننصح مرضى عسر الهضم بالتقليل من الطعام قدر الإمكان و التركيز على تناول السوائل كالشوربات وما إلى ذلك .. كما أننا نؤكد على أن أهم أسباب عسر الهضم هو تناول الأطعمة بنهم ! , كما أننا ننصح بتجنب الأكل قبل النوم مباشرة أو أكل البصل بكثرة أو الملفوف و الفطر و التوابل و الفلفل .

المصدر : شبكة الطب العربي !

تحياتي

smartman1212 2007- 8- 6 07:32 PM

رد: (( عسر الهضم ))

اقتباس:

إن أفضل علاج لهذه الحالة هو تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء مضافاً إليه كمية مساوية من العسل الأبيض , و يفيد هذا الخليط في تقوية المعدة و فتح الشهية , كما يخلص من عسر الهضم بشكل عام .
والله يبيلي أستخدم هالطريقة عشآن أفتح شهيتي :003:
أبي (( أمتن )) ههههه :119:
أختي الكريمة اورجوان
مشكورة على المعلومات القيمة والمفيدة
الله يعطيكِ العافية
تقبلي مروري القاصر ,,

محمد 2007- 8- 6 07:57 PM

موضوع مهم اختي
لأن هذه الحالة منتشرة بين معظم الأشخاص

بارك الله فيك

دفا الروح 2007- 8- 6 08:05 PM

يسلموووو...
خيتو ع الموضوع ....

سلامي لك...

اورجوان 2007- 8- 6 08:20 PM

smartman1212
حياك الله نورت الصفحة :s17:

ان شاء الله تمتن إلى الحد الي تبقاه :lllolll:

دكتور محمد

يشرفني مرورك :praying:

دفا الروح

يسعدني تواجدك الرائع دوماً :119:

حياكم الله جميعاً
و مشكورين ع المرور
تحياتي

المنسي 2007- 8- 6 09:50 PM

مشكورة اختي ارجوان على هذا الموضوع المفيده

انا ما عندي عسر هضم ... بس المشكله اللى عندي شهيه مو مفتوحه

اتغصب اكل ..... بس استفد من موضوعك وراح اجرب ملقه من خل التفاااااااح

اورجوان 2007- 8- 6 10:10 PM

:119:

ما تشوف شر ان شاء الله

حياك الله يا " المنسي "

تحياتي

All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 07:44 AM.