ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام (https://vb.ckfu.org/index.php)
-   منتدى كليه الغد للعلوم الصحية (https://vb.ckfu.org/forumdisplay.php?f=194)
-   -   [ عامة ] : الإستفادة من المقررات الماضية (https://vb.ckfu.org/showthread.php?t=598659)

][ MOHAMMED ][ 2014- 6- 10 10:46 PM

الإستفادة من المقررات الماضية

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:100%;background-image:url('http://www.ckfu.org/pic4u/uploads/ckfu1402429083722.gif');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته // :love080::000:
:
كيف الحال جميعاً إن شاء الله بخير وصحة ,, :icon19::icon120:!
فكّرت بموضوع يفيدنا جميعاً من المستوى الأول حتى المستوى
الأخير بإذن الله / وفكرتي إن كل واحد يدرس بكلية الغَد ولما يخلص
الترِم يحط رد ويكتب فيه كل المواد اللي أخذها وكل مادة يكتب وش
الصعب والسهل فيها ونصيحة اذا يبغي وطبعاً مثلاً شيء لا قدر الله
كان السبب في حصوله على درجة متدنية :004: عشان كلنا نستفيد من
بعض ونأخذ فكرة بسيطة عن المقرر ونحاول إننا نستفيد ونتجنب
الخطأ اللي وقع احد فيه ونستفيد من نصايحه , وشكراً .. :rose:
.
* أتمنى تكون فكرتي مُفيدة للجميع - وياليت ماحد يبخل بأي معلومَة :icon1:.
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]

انسان أنا 2014- 6- 11 01:01 AM

رد: الإستفادة من المقررات الماضية

موضوع وفكرة جميلة
متابع للموضوع

][ MOHAMMED ][ 2014- 6- 11 02:03 AM

_
أنا تويّ آول ترم بالكُلية وخلصتَه والحمد لله :sm5::love080:
طبعاً درَست 3 مواد لأني معادل 3 مواد :biggrin: :060: ! آول مادة
إنجليزي :: وهُو 6 ساعات وعلييه المُعدّل :icon120: اللي يجيب بالإنجليزي A+
أو A بيرتفع معدله بشكل رهييييييييب :icon120: وكفيل حتى يدخلك المنحة :cheese: :icon19: ,
الانجليزي بسيط وانا اللي ساعدني اني احب الانجليزي من زمان وشاطر فيه ..
اللي مايعرف انجليزي يحاول يذاكر يومياً او كل ويكند وترااها سسهلةةٌ :sm5: ..
الإحصاء الحيوي :: مادة جدداً بسيطة كنت متخوّف منها عشآن الإسـم :biggrin:
بس مثل مايقولون لا تحكم على الكتَاب من غلافه - المادة سسسهلة صح
إن فيها قوانين كثير عن نفسي قلت بلخبط <===== ترى مااذاكر يومياً ولا
بالويكند وقلت صعبة أكيد .... ولما ذاكرت للنهائي اكتشفت اني كنت مخوف
نفسي على الفاضي :cool: واهتموا بالكلام لا تحسبون الاحصاء بس مسائل لأن
يمكن يجيب لك تعريف عن شيء معين ويقولك صح أو خطأ او بالخيارات .. :wink:
الثقافة الإسلامية :: جداً بسيطة ودروس بالعقل يعني عن الوفاء بالعهد والأمانة
والخيانة والكذب والصدق وغيره اشياء نعرفها من الدين :icon1: , اذا شفتوا الكتاب
لاتخافون يمكن يكون كثير لكن كله أشياء بسيطة والاجمل ان فيه دليل على 3 او 4
دروس :love080::tongue: نصيحتي للجميع .. لا تتمنى ولا تفكر بغير ال 5 , انا بإذن الله يمكن
أجيب 5 والسبب ؛ حطيت قاعدة برأسي ماأسمع لكلام فلان وعلان .. هذا يحطمك
وهذا يحاول يضعفك لكن هذا مازادني الا قوة ودام هو مانجح فإنت بتنجح بإذن الله ..
ورجاءً الإهتماااام والإحترااام والحضوور هذي الثلاث أشياء , تخلي الدكتور نفسه
يحبك ويحترمك ويساعدك بعد وأسألوا مجرب :biggrin: :cool: .. شششكراً :icon19:~

Nora.F 2014- 6- 11 11:58 AM

مميز كـ عادتك اخوي :106:

انا الحين خلصت المستوى الاول و الثاني و لله الحمد
السمستر الاول درست فيه 6 مواد :icon120:
اللي هي مصطلحات طبيه - كيمياء - احياء - عرب - سلم - انجليزي:mh12:

المصطلحات الطبيه : كان عندي خوف منها بشكل مو طبيعي كان شغلي الشاغل اني ما احمل هالماده و غير كذا كلام البنات عن الماده خلاني اخاف منها ..الماده تحتاج فهم و حفظ و مذاكره اول باول عشان تسهل عليك بالاخير :(204):.

الكيمياء : من اسهل المواد اللي مرت علي بالسنه التحضيريه هي نفس اللي اخذناه بالثانوي بس انه بالانجليزي ، درستني الماده رئيسة السنه التحضيريه و كانت مره حبوبه و اسالتها جددداً سهله:(284): .

احياء : درست فيها عن جسم الانسان و الاجهزه و الهرمونات و الدم ،، اشياء مره حلوه بس اللي كان مخوفني من هالماده انها تفتح لي مواد بالتخصص فـ كنت حريصه على اني ما احملها :S_45:.

عرب : ماده سهله سهله سهله سهله كانت كلها نحو و اشياء عارفينها من قبل و هي تعتبر من مواد رفع المعدل :71: يعني عيب ان الواحد ماياخذ فيها A+ :verycute:.

سلم : اخذنا عن الاخلاق في الاسلام و مواضيع كثيره حلوه :004: و نفس الشيء هي ماده رفع معدل:icon120: .

الانجليزي : السمستر الاول درست كتابين ، توب نوتش كان مره جميل و سهل و انجليزي عام ،، الكتاب الثاني نيرسنق ون :sm5: كان حلو و سهل بس بعد ماتتهاون فيه لانه اغلبه اشياء جديده :10111:.

السمستر الثاني نفس الشيء درست 6 مواد بس كان اسهل من الاول لان عدد الساعات اقل بكثير :33_asmilies-com:
اخذت فيزياء - احصاء حيوي - مهارات اتصال - كمبيوتر - عرب - انجليزي

الفيزياء : ماده حلوه بس مو مره :no: تقريباً كانت زي مواضيع الثانوي ،، الحلو فيها ان كل محاضره ناخذ موضوع جديد مافيه شيء مرتبط بشيء يعني لازم تهتم بالماده و تذاكر اول باول لان لو اخذت المحاضره اللي بعدها بتكثر عليك المواضيع و مارح تفهم :(204): .

الاحصاء الحيوي : موضوعاته كانت سهله و حلوه بس العيب ان الدكتور كان يشرح لنا عن طريق النت فـ كان الاتصال مو جيد ابددد ،، نهاية السمستر يوم ذاكرنا للفاينل كانت الماده حلوووووه مره و الحمدلله جبنا فيها معدلات حلوه :S_45: .

مهارات الاتصال : ماده حلوه و سهله بس عيبها انها حفظ و التعداد فيها واجد :Cry111: و طبعاً انا ماحب الحفظ ،، فانصح للي مثلي مايحبون الحفظ يذاكرونها اول باول و يتقهون و يحلون فيها :S_45: .

الكمبيوتر : بصراحه هي نفس العربي رفع معدل كل اللي اخذناه فيها البوربوينت و الورد و الاكسل ،، و كل هذه اشياء سهله جداً .

العرب : كان بالسمستر الثاني احلى و اسهل بكثير من السمستر الاول ،، كان فيه تنوع بالمواضيع اخذنا من الاملاء و التعبير اخذنا عن تاريخ اللغه العربيه و كيف عرف الانسان اللغه ،، مواضيع جميل جداً .

الانجليزي : بالسمستر الثاني كملنا على كتاب نيرسنق ون و اخذنا كتاب نيرسنق تو ،، كتابين حلوه سهله بس صعبه بنفس الوقت كلها اشياء طبيه ،، لازم تهتم و تذاكر اول باول ،، الكتابين هذه احس انها كتب معلومات .. نصيحة لا ترمونه لانكم بتستفيدون منه مره ثانية :(269): .

أ.طوارئ 2014- 6- 12 12:25 AM

موضوع رائع من زميل متميز .. :)

هناك تقارير كتبتها قبل بداية العام الحالي ... نصية وفيها صور ... وفيها فكرة عن المواد وطبيعتها ( للتحضيرية )

وان شاء الله حاليا أعد لتقارير سنة التخصص ( طب طوارئ)

:rolleyes: قبل التقارير أشرح لي كيف منسق موضوعك بهالابداع

][ MOHAMMED ][ 2014- 6- 12 11:33 AM

* أشكركم على المشاركة :icon19: وإن شاء الله نستفيد جميعاً . :love080::biggrin:
اقتباس:

:rolleyes: قبل التقارير أشرح لي كيف منسق موضوعك بهالابداع

على رأسي , بالفوتشوب :cool:<-- مصمم فوتشوب :rose:

Nora.F 2014- 6- 13 03:37 PM

ماشاء الله ، شيء خارج عن الموضوع

ممكن تحط لنا شعار الكليه مفرغ .. لان دورت عنه و حاولت افرغه ابد ماطلع بنفس الدقه اللي انت مسويها ماشاء الله عليك و الله لا يضرك

][ MOHAMMED ][ 2014- 6- 13 06:10 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Nora.F (المشاركة 11173920)
ماشاء الله ، شيء خارج عن الموضوع

ممكن تحط لنا شعار الكليه مفرغ .. لان دورت عنه و حاولت افرغه ابد ماطلع بنفس الدقه اللي انت مسويها ماشاء الله عليك و الله لا يضرك

تسلمين أختي :love080: طبعاً انا ماقصيت ولا سويت حاجه لأن لو قصيتها بالأداة السحرية
بتخرب كل الشعار :(177): عشآن كذا انا ماسويت حاجة بس حطيت الشعار وهو بالخلفية
البيضاء وهنا غيّرت المود بس , يعني مو مفرغ / أتمنى فهمتيني آختي :rose:'

انسان أنا 2014- 6- 20 01:17 AM

وين باقي الطلاب والطالبات
وين أصحاب المستويات العليا ؟ بس تحضيري اللي بيشاركوا ؟!

][ MOHAMMED ][ 2014- 6- 20 05:28 AM

-
إي والله ياليت الكُل يشاركون معانا , وانت بعد أخوي * إنسان أنا * :rose:..

][ MOHAMMED ][ 2014- 6- 24 10:06 AM

-
Up , ياقمآعه فينكُو / نحنا بحاقة ليكُو <== نآقص قآتْ :biggrin:
-

][ MOHAMMED ][ 2015- 1- 20 11:23 AM

-
بآك :icon19: آسف لأني رفَعت موضُوع قديم بس لأنه مُهم ومانقدر نكتُب فيه
إلا من ترم لترم عشآن نفيد بعَض ونستفيد :(204)::004: خلصت الليفل الثآني والمواد
عرب 2 / مادَة بسيطهُه وسهلَة جداً كلهَا على بعضهَا 6 او 7 درُوس بَس :icon1:
فيزياء / حُلوه ومُمتعه وعلَى حسب الدكتُور اللي يدرسكُم دكتُورنا كان شرحه عآدي جداً
حتَى لو كررّ ماتفهَم كثير بس لو كنت فآهم دروس الثآنوي بتفهم ان شاء الله :cheese:
كيمياء / المادَة جددداً بسيطَة :biggrin: واللي سآعدني اني آخذ درجة كُويسه إني آخذت
السلآيدات اللي يشرحهَا الدكتُور على البرُوجكتر *سآعدتنيّ* لأن المُذكرة ولا شيء واضح.
أحياء / معَ الأسف المادة كُنت متحِمس لهَا ولأني أحب الأحيَاء نجَحت فيهَا لكن نجآحي
ماحبيته تمنيت أخذت A بأول الترم كان سعُودي وممتاااااز :sm5: :biggrin: الله يوفقه وبعدَه جابوا
لنَا دكتُور أردني معَه الدكُتوراه لكن زففففت مايعرف يشرَح ولا يعطي مجَال تشَارك وهمه بس
يخلص الدَرس وحتى أسئلتَه من موقِع بريطآني مايتعب نفسه وغير كذا المُذكرة لما صورنَاها
الرسمآت مافيهَا شيء واضح كلهَا سوداء وللأسف بالاختبار اعطانا 3 اسئلة رسوماتْ وهذا
اللي صعّب شُوي علينَا :007: لكن الحمد لله عديتها ولا عاد بشوف وجهه الوصخ :(284):
إنجليزي 2 / مادة ممُتعه طُويلة شُوي وفيهَا كمية مُفردات ماشاء الله لكن بسيطة وحلوة
والحمد لله نجاحي فيها كان حلو جداً :(204)::004: والله يوفق دكتُورنا ماقصر مع الكُل .
مُصطلحات طبية / أتعب وأنا أقول *إبداااع* والدكُتور حقنَا مبدِع اهم شيء الحضُور
عشآن تسهَل عليكُم وصدقُوني ترى ماتحتَاج حتى بالمراجعة لذييييذه وماتأخذ وقت. :43::1:

.

يالله ياجمَاعة شآركُوا معنَا , وياليت اللي بمُستوى ثآلث * طب طوارئ * يكتب لنَأ رجاءً :icon9::18:"

أ.طوارئ 2015- 1- 20 01:10 PM

كنت مقرر اكتب عن لفل ٣ و ٤
لكن للاسف انشغلت كثير عن المنتدى ...

لكن باختصار لفل ٣

راح تفهم اكثر طبيعة التخصص
وفي هذا المستوى راح تتعلم الاساسيات في التخصص
تقريبا لفل ٣ و ٤ تعتبر مرحلة ال ( البيسك )

المواد حلوه وخفيفه في ٣ ( الاناتومي ) حسب المحاضر

معلومات هذا اللفل كثيره راح تتكرر عليك في اختبارات
المستويات القادمه لذلك مهم تاسس معلوماتك صح للمستويات القادمه

اخر لفل ممكن ترفع فيه معدلك ٣

مابعده يصعب اكثر ...

والله يوفقك يارب ( التعليق كاتبه بالجوال بشكل مستعجل )

روزة العنزي 2015- 1- 20 02:32 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا طالبة طب طوارئ المستوى الرابع
اعجبني الموضوع كثير و حبيت اشارككم فيه .
المواد في المستوى الثالث عبارة عن 5 مواد .
English medical - Emergency Principle -
Emergency Skills-
Anatomy-
Psychology

English medical
مادة سهلة و جميلة معلومات سبق الإطلاع عليها في التحضيري . اعتبرها مادة تساعدك في إسترجاع معلوماتك .

Emergency Principle
المادة تتكلم عن بداية الطوارئ و اساسيات كاتب التقرير و وش واجباتك كمسعف اتجاه المريض سوا تم علاجه او رفض و معلومات كثيرة و فيها كلاسات لاب تساعدك على فهم المادة اكثر . بكل صدق بداية الكلاسات كنت اكرهه المادة و اقول راح احملها بعدين حبيتها و تعودت عليها و كنت افضل الاب اكثر من النظري الحمدالله .

Emergency Skills
هذي المادة ممتعة تعلمك أساسيات السلامة قبل لا تدخل اي حادث و كيف تفحص المريض و طريقة التواصل مع الجهات المعنية لطلب المساعدة . استمتعت بهذي المادة كثير و استفدت منها كثير .

Anatomy
مادة التشريح تدرسون فيها و ش هو علم التشريح و اسماء تقسيمات الجسم و بعدها تدرسون كل نظام في الجسم . صراحة دكتورة المادة ما كانت تشرح المادة تمام و كنا نعتمد على نفسنا في الشرح بس الحمدالله عدينا المادة .

Psychology
مادة علم نفس تدرسون عن نفسيات الإنسان و شخصياته و الامرض النفسية . ما فيها شيء المادة تعتبر كلاستها فلسفة تقدر تتكلم و تتناقش مع الناس و تفهم اطباعهم .

][ MOHAMMED ][ 2015- 1- 20 04:42 PM

-
ألف شُكر على مروركُم وأتمنى من أخوي أ.طوارئ متَى مافضيت ترجَع
تكتُب لي عَن مواد المستوى الثآلث بعَد وكيف كانت ووش الأفضل عشآن نأخذ
فيها درجات مرتفعَة , ماقصرتي روزة بس يهمني بعَد أخذ أكثر من رأي بهالموضوع.
وبسألك أ.طوارئ ليش آخر ليفل يرتفع هو الليفل الثالث ؟؟ يعني من ليفل 4 وماوراء صعبة!

hameda13 2015- 1- 20 06:40 PM

انا خلصت المستوى الاول الحمدلله
درست 6 مواد عربي - انقلش - فيزياء - احصاء - مهارات الاتصال - كمبيوتر

الانقلش:
ماده سهله وممتعه بس على حسب المس اللي تدرس الماده تخليه سهل وحلو بس العيب الوحيد واللي يضيع الدرجات اختبار الميد ساعه بس والاختبار مره طويل

الاحصاء :
ماده مره سهله وحبيتها ماده ترفع المعدل وممتعه مادة فهم وحفظ بس الفهم حسيته اكثر

العربي :
المنهج مره سهل وجميل وماده ترفع المعدل بالصراحه اكثر ماده حبيتها

الفيزياء:
سهل بس طويل ويحتاج مذاكره اول باول

مهارات الاتصال :

ماده حليوه وسهله بس لو بالعربي بتكون ممتعه اكثر بس المس اللي تشرح الماده ماعطتها حقها وماشرحتها عدل وكانت اسئلتها في الفاينل اختاري وتلخبط

الكمبيوتر :

ماده سهله تتكلم عن البور والوورد والاكسس والاكسل

hanoo1412 2015- 1- 20 10:41 PM

انا توني اول ترم بالكليه وحمدلله خلصته:)
طبعا درست 6مواد اللي هي الاحصاء الحيوي ومهارات الاتصال والحاسب وثقافه اسلاميه وعربي وانقلش
بالنسبه للاحصاء فهي ماده سهله وممتعه وسهل تجيب فيها درجات عاليه ومهارات الاتصال ماده جميله بس كلها حفظ وشخص اللي مايحفظ اول باول الله يعينه راح يواجه صعوبه خاصه لماتتراكم عليه
الحاسب كانت دروس اغلبها دروس ثانوي بس مشكله اللي واجهتنا ماكانا من بدايه ترم ناخذ حاسب وكانو راح يخلونه ع ترم ثاني لانو مافي مدرسه وبنص ترم جت وانضغطنا كثير وكانت هي مصعبه علينا ماده لكن شي اللي ساعدني اعدي هالماده هو اختبارات العملي مره سهله وثقافه اسلاميه عباره عن دروس بسيطه وسهله كلها عن اخلاق الاسلاميه الامانه وصدق وغيرها وعربي نفس دروس النحو بالثانوي مره سهل نجي للانقلش كان عباره عن كتاب توب نتش تو يتكلم عن اشياء عامه سهل مره وكتب نيرسق سهل لكن ممكن صعوبه فيها انو مصطلحات طبيه جديده ويبي لها حفظ اول باول ونصيحه مني خاصه هالكتاب سهل لكن لازم حفظ وبالتوفيق للجميع

RoyRoser 2015- 1- 20 11:09 PM

اشعة خلصت المستوى الثالث وطالعين للرابع بعون الله . :53:

المستوى الثالث عبارة عن 5 مواد كلها تعتبر اساسيات ويادوبك حطيت صوباع رجلك بالتخصص :D

* اول مادة Introduction to Medical imaging / مقدمة بالتصوير الطبي عبارة عن ساعتين .

تاخذون فيها مقدمة عن اجهزة التصوير الطبي وكيفية عملها (نبذة بسيطة ) والمصلطحات الي تعبر عن صورة الاشعة .
مثل ( Ultrasound , MRI , CT , X-ray plain ) المفروض ناخذ ال Angiography و Nuclear Medicine لاكن للاسف الوقت ما اسعفنا .

وتتعرفون على الي الاجهزة تستخدم ( Ionizing Radiation ( CT , x-ray .. etc والاجهزة المسالمة للانسان ك Ultrasound + MRI

مقرر جميل وخفيف عالقلب :biggrin:

* ثاني مادة Anatomy & Physiology 1 / التشريح وعلم وظائف الاعضاء

راح تاخذون فيها جميع اجهزة الجسم ( الجهاز الهيلكي , البولي , الاوعية الدموية والقلب ... الخ )

تحتل هالمادة النصيب الاعلى بالساعات بالمستوى الثالث وهي 4 ساعات :53:

طبعا الاشعاعيون اهم مادة عندهم الاناتومي لان كل شغلنا ع اجهزة الجسم وتصويرها ف يبي لها تركيز وحفظ .

لانها معك لين التخرج .:(204):

* ثالث مادة Principles of Image Formation / اساسيات تكوين الصورة

هالمادة بتفيدك كثير بالمستوى الرابع ,

راح تتعرف فيها على انواع الكست واحجامها وانواع الافلام وفي ايش تستخدم Dental الاسنان او الافلام العادية . وكذالك الكست

والدارك روم D.R وعملية التحميض ل الافلام وكيفية تخزين الافلام والحفاظ عليها ..الخ

اشياء راح تساعدك في فهم تكوين الصورة كيف صارت من اول مايتعرض للاشعة لين ماتظهر لك .

عدد ساعاتها 3 .

* رابع مادة Patient Care Procedures / اجراءات الرعاية بالمريض

للاسف هالمادة مفروض ناخذها عملي لانها تختص بالتمريض اكثر من الاشعة .

كيفية قياس العلامات الحيوية والمعدل الطبيعي لها ولبس القفزات و مريلة العمليات .. الخ

الادوية , مسؤوليات اخصائي الاشعة , تجهيز المريض في MRI و CT و US

عدد ساعاتها 3

* خامس مادة Radiation Physics and Instrumentation / الفيزياء الاشعاعية والاجهزة .

هالمادة تعلمك شلوون تتكون الاشعة من الاكس راي تيوب ومكونات الاكس راي تيوب وكيف تستخرج الاشعة .

والقاما راي و الراديو اكتفيتي Radioactive .

والاجهزة الخاصة بالاشعة برضوا بعد للاسف مالحقنا عليها فقط اخذنا فيزياء الاشعة وتكونها .

عدد ساعاتها 3 .

نلقاكم في الموسم الرابع من الاشعة < دخلت جو عرب قوت تالنت :biggrin:

فالكم كل التوفيق والنجـاح :004:

:icon19::icon1:

a:$ 2015- 1- 21 12:11 PM

اشعه : من مستوى 3 ل رابع ان شاء الله ..

Introduction to Medical imaging : هالمادهه اخذنا فيها كم محاضرهه يوم جينا بنختبر فيها الاختبار الاول الغوها لنا بحكم ان المواد كثيرهه ودسمه :) , مع انها مقدمه وكذا بس الغوها وناخذها مستوى رابع *_*

Radiation Physics and Instrumentation : هالمادهه تتكلم عن من ايش تتكون الاجهزه وكيف طريقهه العمل للاجهزه وايش الاجهزه اللي بقسم الاشعه , طبعاً كنت خايفه منها لاني اكرهه الفيزياء بس هالمادهه طلعت غير عن اللي ببالي ..

Principles of Image Formation : هالمادهه عن اساسيات التصوير يعني الكثافه ف الصورهه والتباين وغرفه التحميض ومراححل التحميض وكذا ..

Anatomy & Physiology : هالمادهه درسنا فيها مقدمه ب التشريح وهالترم من الاجهزه بس اخذنا الهيكل العظمي عظمه عظمه نحفظها ونحفظ مكانها وشكلها وكل شي عنها عشان نعرفها ب الصور بعدين , طبعاً زي م قال RoyRoser تعتبر اهم مادهه ب النسبه لنا وهي اللي عليها المعدل , امانهه هالمادهه احسها تعتمد ع الدكتور والحمدلله دكتورتنا تشرحح من قلب صحيح م كان فيه شي متوفر الا هيكل مكسر بس عدينا الحمدلله ..

Medical terminology: هالمادهه المفروض ناخذها ب التحضيري بس مدري وش كانت المشكله وطلعت معنا :) , المادهه جداً جميلهه وسهلهه ودكتورتها ترحممنا , بحكم اننا مكروفين :/

Patient Care Procedures : المادهه اللي مال امها داعي ندرسها , ياخي حقت تمريض :( , عموماً هي مادهه غبيه وسهله بنفس الوقت حلوه المحاضرهه بس مذاكرتها تجيب المرض ..

طبعاً العملي بالنسبه لنا م كان فيه عملي يذكر اغلبهه حفظ وتسميع لاننا اول دفعه اشعه ف م فيه معمل ..

وهاكمم:106:

أ.طوارئ 2015- 1- 21 11:11 PM

والله ياصاحبي مابعرف شو اقولك
لكن حاجتنا لكوادر في فرعنا خصوصا سبب لنا مشاكل
وانسحاب عدد كبير من المحاضرين ( ٥ ) انسحبوا !

صعب الوضع علينا في لفل ٤ - ٥

والمواد تحتاج بذل جهد عالي للحفاظ على المعدل
لان عدد الساعات كثيره على مواد اساسيه
ولا في مواد مساعده مثل لفل ٣
السايكو - المديكال انجلش ..

][ MOHAMMED ][ 2015- 1- 22 01:10 AM

آهاا , طيب من الليفل السآدس تكُونون تعودتوا على أجواء الدرآسة
وأشياء مفهُومة ؟ ولا بعَد اشياء ماتعرفونها وجديدة عليكم ؟ تعبتك معيّ =)

نوره22 2015- 1- 22 08:18 AM

ياليت تتكلمون عن مواد تمريض
مستوى 3
foundation of nursing
introduction to nureing
human anatomy
human physiology
biochemistry

نوره22 2015- 1- 22 02:43 PM

ياليت بعد تفيدوني بمواد
مختبرات م 3

Nora.F 2015- 1- 22 06:38 PM

Nursing - Level 3

Foundation of Nursing /Theory/practice

هالماده هي اهم ماده بهالسمستر "شدوا حيلكم فيها " لانها تتعلق بماده بـالمستوى الرابع و على اساسها تنزلون المستشفى هي حلوه و خفيفه و مواضيعها عامه بس تحتاج لدراسه راح تاخذون فيها الفايتل ساينز و المدكيشن و البوزيشن و اشياء تخص نفسية المريض يعني ببساطه هي ماده ماخذه من كل المواد الجايه شيء

Biochemistry

البايو يمكن هي من اصعب المواد اللي واجهتني هالسمستر تحتاج لمذاكره اول باول مو قبل الاختبار تذاكرونها مواضيعها تحسونها سهله بس فيها انزيمات كثير و اشياء داخله ببعضها مره يعني يبي لها شدة حيل مررره انصحكم تذاكرونها اول باول ولاتهملونها طبعاً الجزء النظري غثيث بعكس العملي خفيف و حلو بتدرسون فيها النيوكلك اسيد و الـ DNA and RNA بعد البروتين و الكربوهيدرات و النيتروجين و الاسيدك اسيد سايكل و الانزيمات اصلاً هالماده كلها انزيمات

Introduction to Nursing science

الانترودكشن من اسهل و احلى المواد خفيفه و جميله تتكلم عن تاريخ التمريض و اخلاقيات التمريض و النيرسنق بروسيس ماده جميله و حلوه بس انها تحتاج حفظ

Human Anatomy

الاناتومي كله حفظ يعني ضروري ضروري تاخذون المحاضره و تذاكرونها ماقولكم ان الماده صعبه لا مرت عليكم بالبايولوجي بس بتفصيل اكثر بتاخذون فيها كل السيستمز اللي بالجسم و بالتفاصيل حقه يعني تحتاج حفظ و مذاكره اول باول عشان ماتخربطون او تنسون شيء غير كذا هي ثاني اهم ماده بهالسمستر لانها تتعلق بمادة بالمستوى الرابع بعد اللي هي هيلث اسيسمنت و هالماده مطالبه فيها بالمستشفى

Human Physiology

الفسيولوجي بصراحه مره حلو و هو قريب من الاناتومي بس الاناتومي مواقع و الفسيولوجي وظائف يعتمد على الفهم بس بعد مايمنع انكم تذاكرونه اول باول

بتبوتة 2015- 1- 22 07:47 PM

كمان احد يتكلم عن تخصص مختبرات
مستوى ثالث

أ.طوارئ 2015- 1- 22 10:51 PM

في لفل 5

راح تعتمد على معلوماتك الي اكتسبتها من لفل
3 و 4

للاجابه على كثير من الامور ...

وراح تضيف لرصيدك المزيد من المهارات العمليه
والمصطلحات العلميه المهمه ...

ركز بقوه على المهارات العمليه
والاختصارات ( s a m p l e )
(d c a b p t l s)

بالتوفيق

almalak 2015- 1- 23 01:52 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nora.f (المشاركة 11967796)
nursing - level 3

foundation of nursing /theory/practice

هالماده هي اهم ماده بهالسمستر "شدوا حيلكم فيها " لانها تتعلق بماده بـالمستوى الرابع و على اساسها تنزلون المستشفى هي حلوه و خفيفه و مواضيعها عامه بس تحتاج لدراسه راح تاخذون فيها الفايتل ساينز و المدكيشن و البوزيشن و اشياء تخص نفسية المريض يعني ببساطه هي ماده ماخذه من كل المواد الجايه شيء

biochemistry

البايو يمكن هي من اصعب المواد اللي واجهتني هالسمستر تحتاج لمذاكره اول باول مو قبل الاختبار تذاكرونها مواضيعها تحسونها سهله بس فيها انزيمات كثير و اشياء داخله ببعضها مره يعني يبي لها شدة حيل مررره انصحكم تذاكرونها اول باول ولاتهملونها طبعاً الجزء النظري غثيث بعكس العملي خفيف و حلو بتدرسون فيها النيوكلك اسيد و الـ dna and rna بعد البروتين و الكربوهيدرات و النيتروجين و الاسيدك اسيد سايكل و الانزيمات اصلاً هالماده كلها انزيمات

introduction to nursing science

الانترودكشن من اسهل و احلى المواد خفيفه و جميله تتكلم عن تاريخ التمريض و اخلاقيات التمريض و النيرسنق بروسيس ماده جميله و حلوه بس انها تحتاج حفظ

b]
human anatomy
[/b]
الاناتومي كله حفظ يعني ضروري ضروري تاخذون المحاضره و تذاكرونها ماقولكم ان الماده صعبه لا مرت عليكم بالبايولوجي بس بتفصيل اكثر بتاخذون فيها كل السيستمز اللي بالجسم و بالتفاصيل حقه يعني تحتاج حفظ و مذاكره اول باول عشان ماتخربطون او تنسون شيء غير كذا هي ثاني اهم ماده بهالسمستر لانها تتعلق بمادة بالمستوى الرابع بعد اللي هي هيلث اسيسمنت و هالماده مطالبه فيها بالمستشفى

human physiology

الفسيولوجي بصراحه مره حلو و هو قريب من الاناتومي بس الاناتومي مواقع و الفسيولوجي وظائف يعتمد على الفهم بس بعد مايمنع انكم تذاكرونه اول باول

الب
البايو كميستري في اختبار عملي فاينال ؟

Nora.F 2015- 1- 23 04:10 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة almalak (المشاركة 11969551)
الب
البايو كميستري في اختبار عملي فاينال ؟

اي فيه ، بس زي ماقلت الجزء العملي اسهل بكثير من النظري :s_45:

moonaa 2015- 2- 2 02:34 AM

موضوع جمييل

Ali Alsadiq 2015- 2- 10 06:02 PM

القسم / طب الطوارئ
المستوى / الثالث

Anatomy For the Emergency Medical Specialist 1
مادة ممتعة جدّاً جدّاً جدّاً،، وتتكلم عن جسم الإنسان وأعضائه،، طبعاً فيها كم كبير من المعلومات فتحتاج مذاكرة وفهم وتركيز بالمحاضرات لتسهيل الحفظ

Psychology
مادة تتكلم عن النفسيّة،، والحالات الطارئة وطريقة التعامل معها،، طبعا أغلب الطلاب يكرهوها بس اللي يحب هالمواضيع اللي تتكلم عن النفسيّة راح تكون سهلة عليه،، وطبعاً أنا أبوي أخصائي نفسي فكنت أحبها :D

Medical English 1
مادة إنجليزي،، تركز على الكلمات اللي نستخدمها في مجال الطب،، وطبعاً فيها بعض القواعد اللغوية ولكن قليلة

Basic Emergency Principles
مادة نظرية وعملية،، ممتعة جدّا ومهمة جدا في التخصص وتحتاج تركيز في المحاضرات لكسب المهارات

Basic Emergency Skills
كذلك هي مادة نظرية وعملية،، ولا تقل أهمية عن مادة "Basic Emergency Principles" فتحتاج لجهد لكسب المهارات،، وتركز المادة على كيفية تعامل المسعف في الحالات،، من ناحية طريقة فحص المريض،، وطريقة التواصل مع الدكتور لإعطاء العلاج المناسب للمريض،، وطريقة تدوين الحالة في الورق

][ MOHAMMED ][ 2017- 1- 31 03:56 AM

-

صباح الخير *مستحي منكم ياجماعة*
الموضوع مثل ماتشوفون نرفعه بكل ترم بس لأننا نكتب
عن المواد اللي أخذناها بالترم + أتمنى نفيدكم ولو بقليل
خلصت مستوى سادس الحمد لله :biggrin:
Cardiac : مادة صراحة تعتمد على حسب الدكتور لو الدكتور
يشرح زين وبشكل ممتع بتستانس لكن لو العكس بتطفش
وتمرض ( فيها صعوبة شوي ) لأن درسنا دكتور ماشاء الله زفت :)
^ المادة من 5 ساعات أكثر شيء بهذا الترم
Emergency 1 : مادة حلوة ودكتورها اللي درسنا نفسه اللي درسنا
الكاردياك , هو مصعب الأمور لأنه يجيب أسئلة من برا المنهج أو يدرسنا
شيء معين واذا جاء الإختبار تشوف أشكال وحاقات وسخة ئدامك :cheese:
^ المادة من 4 ساعات
Trauma 1 : مادة ياكثثثثر سلايداتها الدكتور حقنا مايترك شيء !! لكن هي
حسب فهمك للتخصص + والدكتور طيب ومايصعب الأمور علينا أبد :icon19:
^ المادة من 4 ساعات بعد
Epidemiolgy : مادة بسييطة وخفيفة وممتعة تُعتبر مساعدة :(204): :sm12:
^ المادة من ساعتين
Clinical Practice 2 : تطبيق بالهلال الأحمر وفيه اختبارات نظري وعملي بالكلية
^ ساعتين .. والحمد لله عدّى الترم بخيره وشره ونصيحة للمستويات أقل من ال8
= إسألوا اللي قبلكم بالليفلات المتقدمة لا تستحون والله يفيدونكم كثير.

• * الله يوفقكم ويحقق مرادكم ودعواتكم لي ولأهلي أمانة

StoOomy 2017- 2- 2 02:10 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ][ mohammed ][ (المشاركة 1057575139)
-

صباح الخير *مستحي منكم ياجماعة*
الموضوع مثل ماتشوفون نرفعه بكل ترم بس لأننا نكتب
عن المواد اللي أخذناها بالترم + أتمنى نفيدكم ولو بقليل
خلصت مستوى سادس الحمد لله :biggrin:
cardiac : مادة صراحة تعتمد على حسب الدكتور لو الدكتور
يشرح زين وبشكل ممتع بتستانس لكن لو العكس بتطفش
وتمرض ( فيها صعوبة شوي ) لأن درسنا دكتور ماشاء الله زفت :)
^ المادة من 5 ساعات أكثر شيء بهذا الترم
emergency 1 : مادة حلوة ودكتورها اللي درسنا نفسه اللي درسنا
الكاردياك , هو مصعب الأمور لأنه يجيب أسئلة من برا المنهج أو يدرسنا
شيء معين واذا جاء الإختبار تشوف أشكال وحاقات وسخة ئدامك :cheese:
^ المادة من 4 ساعات
trauma 1 : مادة ياكثثثثر سلايداتها الدكتور حقنا مايترك شيء !! لكن هي
حسب فهمك للتخصص + والدكتور طيب ومايصعب الأمور علينا أبد :icon19:
^ المادة من 4 ساعات بعد
epidemiolgy : مادة بسييطة وخفيفة وممتعة تُعتبر مساعدة :(204): :sm12:
^ المادة من ساعتين
clinical practice 2 : تطبيق بالهلال الأحمر وفيه اختبارات نظري وعملي بالكلية
^ ساعتين .. والحمد لله عدّى الترم بخيره وشره ونصيحة للمستويات أقل من ال8
= إسألوا اللي قبلكم بالليفلات المتقدمة لا تستحون والله يفيدونكم كثير.

• * الله يوفقكم ويحقق مرادكم ودعواتكم لي ولأهلي أمانة

مساء الخير 🤓
يعطيك العافيه محمد ❤❤
بالتوفيق ان شاء الله
و اتمنى مستوى سادس يمر على خير
مع ان شكل المواد دسمة و ثقيله 🤔🤕

+سؤال ولو انه خارج الموضوع 😅
امس فتح السستم و بعد تسجيل المواد و تثبيت الساعات
اذا دخلت عن خانه المواد المسجله يكتب لي لا توجود مواد مسجله 😶 !!
ايش الحل للمشكله دي *اذا تقدر تفيدني 🙁😅

reejjk 2017- 2- 2 06:55 PM

السلام عليكم
هدا اول سيمستر لي
المواد اللي درستها
احياء: عشاني احب المادة فكان سسسسسهل حيل لي بس يبيلها مذاكرة اول باول :wink:
كيمياء: حسيته شوي دسم بس ينبلع فيه اشياء واااااااااااجد العملي كاان حددده حلو استانست فيه
انقلش : اسهل مادة في الترم كله , طبعا اخذنا كتابين top notch و English for nursing
كتاب الاول مافيه شى جديد كله قواعد و ماخذينها من قبل
كتاب الثاني فيه كلمات جديدة و مصطلحات بس ممتع صراحة
اسلام : كان عن الاخلاق و كيذا
عربي : اصعب مادة :007: كله كان اعراب بس الحمدلله عديته يعني
اللي مثلي ما يحب الاعراب و لا يفهم شسالفته يمكن يروح فيها :mh318:

وبس والله كان ترم حلو خفيف و خلصنا بسرعة و المعدل كان احلى من اللي كنت متوقعته و باذن الله الترم الجاي يكون كيذا و يعدي بسرعة
و بالتوفيق للكل:icon19::love080:

][ MOHAMMED ][ 2017- 2- 3 04:00 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة stooomy (المشاركة 1057576716)
مساء الخير 🤓
يعطيك العافيه محمد ❤❤
بالتوفيق ان شاء الله
و اتمنى مستوى سادس يمر على خير
مع ان شكل المواد دسمة و ثقيله 🤔🤕

+سؤال ولو انه خارج الموضوع 😅
امس فتح السستم و بعد تسجيل المواد و تثبيت الساعات
اذا دخلت عن خانه المواد المسجله يكتب لي لا توجود مواد مسجله 😶 !!
ايش الحل للمشكله دي *اذا تقدر تفيدني 🙁😅

مساء النور ,, لا معليك ان شاء الله كل شيء بسيط وسهل بس شدّي حيلك

+ وأنا نفس الشيء لازم أعتقد نروح الكلية ونسجل المواد

Huda1370 2018- 3- 21 07:57 AM

انا تمريض ' مستوى ثآمن 👩🏻‍🎓✨
الي تخصصهم تمريض تقدرون تسالوني عن اي ماده تبونها واي شي تبون 🌹💛
وراح افيدكم باذن الله بالي اقدر عليه واعرفه 💫🙊
بس اي احد يسال يكتب مستوى كم 🤦🏻‍♀💕
وبس والله يوفقكم ويسهل عليكم دراستكم ..

Ahd007 2018- 4- 30 09:14 PM

السلام عليكم ..

بتكلم عن تجربتي بحكم أني على مشارف الإنتهاء من Level 2 و طالع لـ Level 3 تخصص طوارئ بإذن الله

Level 1
اخذت فيها ( انجليزي 1 - مهارات التواصل - ثقافة اسلامية - احصاء حيوي - احياء - عربي 1 )

الخلاصة:

الانجليزي 1 = يساعدك على تنمية معلوماتك و مهاراتك الأساسية كالقراءة و الكتابة و تثقيفك بشكل عام .
مهارات التواصل= يشرح لك كيف تتواصل مع المريض و كيفية التعامل في بعض المواقف و كيف أن لغة الجسد لها تأثير مباشر في التواصل.
ثقافة اسلامية= اشياء عامة جداً في الثقافة الاسلامية .
احصاء حيوي= يشرح لك كيف تقوم بإحصاء مجموعة و تصنفهم على حسب الرغبة ( يتعلق بالمرضى عموماً )
احياء= الخلية , التكاثر :icon120: , إلخ ..
عربي 1 = بعض القواعد النحوية للغة العربية و طبعاً فيها إعراب :sm12:.

ننتقل إلى Level 2

( انجليزي 2 - مصطلحات طبية - عربي2 - حاسب - فيزياء - كيمياء )

الخلاصة:

انجليزي2 = تكملة لأنجليزي 1 و مهارات إضافية اكثر
مصطلحات طبية= يعطونك مصطلحات طبية باللغة الأنجليزية لكن باللغة اللاتينية لأنها مصطلحات طبية خالصة او نقية,
طبعاً هاذي المادة مهمة جداً كتأسيس طالب علوم صحية لأنها المدخل اللي يساعدك لفهم كل الكلمات الطبية ,
مثال بسيط :
اذا كنت تبي تقول ( ألتهاب الكبد ) باللغة الانجليزية
inflammation of the liver
لازم تقول المصطلح الطبي النقي اللي هو
hepatitis

مع الشروحات راح تحفظ و تفهم كيفية تركيب الكلمة و انها سهلة لكن تحتاج فهم.

عربي 2 = هذا المقرر اسهل من عربي 1 لأنه ما فيه إعراب , فقط اشياء بسيطة مثل انواع الهمزة و اللام الشمسية و القمرية
و كيف تكتب مقال .

الحاسب: مادة سهلة تتكلم عن العلوم الاساسية للكمبيوتر مثل ( ماهي مكوناته و الفرق بين الهاردوير و السوفت وير )
و برامج الأوفيس ( الوورد , باور بوينت , الاكسل )
طبعاً المادة قسم نظري و قسم عملي .

الفيزياء = فيزياء عامة و قوانين رياضيات عامة لعلم الحركة و الأنعكاس و التسارع و الضوء .
يوجد قسم نظري و عملي.

الكيمياء = كيمياء عامة و بعض الاساسيات العامة و طريقة فهم المعادلات و وزنهم ( يوجد قسم نظري و عملي كذلك ) .

فالنهاية شكراً لحسن قرائتكم نلتقيكم بـ Level 3
بالتوفيق للجميع

][ MOHAMMED ][ 2018- 5- 6 06:11 AM

-

الله يوفقكم جميعاً وشدوا حيلكم الإختبارات قربت :biggrin:
وعقبال أعلى المعدلات بإذن الله

Ahd007 2019- 3- 22 08:28 PM

السلام عليكم ..

عدت إليكم بعد إنقطاع :d5:

طبعاً اخر تحديث هو اني تخصصت تمريض و ليس طب الطوارئ :agolakser: ..
(Level 4 حالياً و على مشارف الأختبارات النهائية)

على العموم أتوقع انها كانت خيرة حسنة و الحمدلله على كل حال.

نجي للزبدة :
مواد Level 3 اللي خلصتها طبعاً الترم اللي راح

Biochemistry ( نظري و عملي )
كيمياء حيوية تدرس فيها بما يخص انزيمات و سكريات الجسم و كيفية عملها

Introduction to Nursing Science
مادة نظرية تأخذ فيها بدايات التمريض و كيف أُنشئ و طريقة تنظيم التمريض كمهنة
طبعاً طلاب هذي المادة ماراح ينسون فلورنس نايتنقيل Florence Nightingale
المؤسسة و الأم الروحية للمهنة التمريض.

Foundation of Nursing (نظري)
مادة نظرية تتكلم عن مبادئ التمريض

Foundation of Nursing (عملي)

التطبيق العملي للمبادئ التمريضية

Human Anatomy
أساسيات تشريح الجسم البشري و أسماء العظام الرئيسية و الشرايين و الأوردة و العضلات اللي تهمك كممرض

Human Physiology
فسيوليجية الجسم أو علم وظائف الجسم و تعني بدراسة أعضاء الجسم و وظائفها و كيفية عملها في الجسم البشري

الخلاصة: Level 3 يحتاج منك عزيزي/عزيزتي تركيز و استيعاب للمعلومات اللي راح تنشئك كممرض
فـ حاول قد ما تقدر تستفيد و تفهم كل ما يطلب منك و فالكم النجاح بإذن الله.

----------------------------------------------------------------------------
ننتقل إلى مواد Level 4 و اللي أدرسها حالياً:

Pathophysiology
باثوفسيولوجي أو علم أمراض الجسم و يعني بفهم أسباب حدوث الأمراض للجسم البشري و كيفية علاجها

Adult Health Nursing 1(نظري)
مادة نظرية تأخذ فيها طريقة التعامل التمريضي و ماهي التدخلات التمريضية مع المرضى ( البالغين ) في المستشفى

Adult Health Nursing 1 (عملي)
هذي المادة تنزل فيها في المستشفى لتطبيق ما درسته نظرياً

Health Assessment (نظري)
تتعلم في هذي المادة كيف تقيم المريض صحياً كممرض و معرفة الأشياء الغير طبيعية في الجسم

Health Assessment (عملي)
تطبيق للمادة النظرية بشكل عملي

Pharmacology
علم الأدوية و فيها تتعلم أسماء الأدوية و العلاجات و كيفية عملها في الجسم

بالنهاية : Level 4 مهم جداً حتى تبدأ تتعلم الأساسيات العملية الصح كممرض و راح تكون المستويات القادمة أسهل عليك بإذن الله

شكراً لكم و نلقاكم على خير بـ Level 5
تصبحون على خير

Ahd007 2020- 3- 9 03:24 PM

و نقووول باااك بعد الغياب في الفترة الماضية :oao:

اليوم التاريخ 9 / 3 / 2020م

طبعاً سنة 2020 تشهد أحداث ساخنة و أبرزها إنتشار فيروس كوروناCovid-19 و تفشيه في معظم أنحاء العالم
و وصول معدل الأشخاص المصابين حول العالم إلى 110,087
و معدل الوفيات الى 3,859
(الإحصائيات المذكورة لحظة كتابة هذه المشاركة)

وكإجراء إحترازي من المملكة العربية السعودية قامت وزارة التعليم بتعليق الدراسة منذ الأمس بتاريخ 8 / 3 / 2020م حتى إشعار آخر.

نسأل الله العافية و السلامة للجميع.

نرجع لموضوعنا
بحمدالله و توفيقه أنتهيت من Level 5 و الآن على مشارف الإنتهاء من Level 6

مواد Level 5

- 2 Adult Health Nursing نظري

إستكمالاً لـ Adult 1 مع المزيد من الحالات و الأمراض للبالغين

- 2 Adult Health Nursing عملي
تطبيق المادة النظرية بالمستشفى

- Microbiology

دراسة للكائنات الدقيقة التي تسبب الامراض ( كالفايروسات و الباكتيريا ، إلخ.. ) و أنواع التعقيم

- Clinical Nutrition
التغذية السريرية للمرضى و معرفة الجزيئات الغذائية و كيفية حسابها لمرضى معينين ( كمرضى السكري مثلاً )

-Human Growth and Development

مادة نظرية تدرس فيها نظريات للتطور البشري و مراحل نموه و إحتياج كل مرحلة عمرية

ننتقل إلى المستوى الحالي Level 6

- Reproductive Health Nursing نظري
تقوم بدراسة الأعضاء التناسلية للذكر و الأنثى كمقدمة و الباقي تختص بـ حمل الأنثى و توليدها و ما بعد الولادة

Reproductive Health Nursing عملي
تطبيق لما تدرسه نظرياً في المستشفى ( للبنات )
في المعامل الخاصة بالكلية ( للأولاد )

- Child Health Nursing نظري

دراسة العناية بالطفل منذ ولادته

- Child Health Nursing عملي
تطبيق لما تدرسه نظرياً في المستشفى ( للبنات )
في المعامل الخاصة بالكلية ( للأولاد )

- Nursing Informatics
مادة نظرية تعني بدراسة المعلوماتية الصحية التمريضية
و هي استخدام الحاسب في إعداد التقارير و كيفية التعامل معها

و في النهاية نتمنى لكم كل التوفيق

نلتقيكم في Level 7 & Level 8 و هي أخر سنة دراسية

تصبحون على خير

All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 08:40 PM.