ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام (https://vb.ckfu.org/index.php)
-   منتدى كليه الغد للعلوم الصحية (https://vb.ckfu.org/forumdisplay.php?f=194)
-   -   [ طوارئ ] : مهم لمن أراد تنوير ومعرفة " قسم طب الطوارئ " (https://vb.ckfu.org/showthread.php?t=600377)

أبها 2014- 6- 24 06:53 AM

مهم لمن أراد تنوير ومعرفة " قسم طب الطوارئ "

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قسم طب الطوارئ في كلية الغد الدوليه للعلوم الصحية ، قسم جميل وعملي أكثر من بقية الأقسام الأخرى في الصحه ، و يمتاز هذا القسم بتوفر وظائفه بعد التخرج وتعدد الأماكن الوظيفة لهذا القسم .

من ناحيتي انا شخصيا دخلت هالقسم لثلاثه أشياء رئيسيه :
أولا وقبل كل شي فيه أجر كبير عند رب العالمين لمساعدتك المصابين وعلاجهم .

ثانيا : لأنه قسم مستحدث ووفرة الوظائف فيه بشكل كبير جدا في المملكه وندرة دارسين هذا المجال والحاصلين على شهادة طب الطوارئ . حيث أنه بالأمكان ان تعمل في القطاع الحكومي كالمستشفيات وهيئة الهلال الأحمر السعودي وكذلك في القطاع الخاص كالمستشفيات الخاصه والشركات كأرامكو وغيرها من الشركات الكبرى اللتي تتنافس للحصول على خريجين مثل هذه الأقسام المهمه . وقد كانت هناك دراسة أشارت نتائجها ان لو كان بالأستطاعه تعليم جميع البشر مبادئ الإسعافات لا تم تطبيقها حيث أنها الوظيفه او المهاره الأكثر فالعالم إحتياجا بسبب كثرة الحوادث المروريه والحوادث الطبيعيه .

ثالثا : الرواتب العاليه التي يحصل عليها أخصائيون الطوارئ والفنيين لكثرة البدلات وخصوصا موظفين الهلال الأحمر . بحيث ان الفني يبدأ اول مربوط له بكامل البدلات في الهلال الاحمر ما يقارب 10000 الاف ريال وما فوق . وأخصائي الإسعاف يبدأ من 13000 ألف فأعلى . وهذا شي يدفعك ان تعيش الحياه الكريمه التي تستحقها انت ومن تعيلهم .

اتمنى اني نورتكم بالمستقبل الوظيفي لهذا القسم وأسباب دراستي لطب الطوارئ .

بالنسبه للدراسه بهذا القسم الجميل ، فهي تتمحور بين دراسه نظريه وعمليه . تبدأ النظريه من المستوى الأول والثاني والتي يطلق عليها السنة التحضيريه اللتي تتيح لك بعد انتهاء المستوى الثاني التخصص في أي من تخصصات هذي الكليه . سواء طب الطوارئ او التمريض وغيرها من الاقسام الموجوده بالكليه .

طب الطوارئ فيه 8 مستويات تعليميه . تبدأ التخصص بهذا القسم من المستوى الثالث حيث يعطونك كم كبير من المعلومات الأساسيه للقسم ، اللي راح تعتمد عليها طول دراستك في هذا القسم وراح تتكرر عليك في جميع المستويات القادمه وهذا شي " أنصحك كدارس انك تفهمه وتأسس نفسك زين عشان تسهل عليك المعلومات القادمه لأن كل شي بتدرسه يعتمد على معلوماتك اللي درستها وحفظوك أياها في المستويات الأولى " وغالبا راح تكون المصطلحات الطبيه اللي لازم تحفظها زي اسمك باللغه الاتينيه . ومع مرور الوقت ودراستك الجيده الأول بأول راح تصير بلبل بالمصطلحات . انا في بدايتي أهملت هالشي وكنت كثير غياب بالمستويات الاوليه بسبب ظروفي الخاصه . لكن الحمد لله ربي لطف وتلاحقت على نفسي وحاولت ارجع اللي فاتني لكن بعد ما واجهة صعوبات كثيره .

المهم بتجيك فتره من الفترات تلقى نفسك اندمجت مع هالقسم وتلاحظ انك تعلقت فيه . لأنه وبصراحه قسم جدا جميل وممتع لأن العملي فيه يغلب على المعلومات النظريه . المهم كل اللي بتطبقه تراك درسته عشان كذا انا اقولك ركز بالدراسه وحاول تحصل على اكبر كم من المعلومات اللي راح تفيدك بحياتك العمليه وراح تطبقها فالمحاضرات العملي او في مواد الهلال الأحمر .

يمكن تستغربون وشلون مواد الهلال الأحمر او المستشفى . فيه 4 مواد تأخذها على اربع مستويات يعني كل مستوى تاخذ جزء من هالماده . وتبدأ تأخذ هالماده من المستوى الخامس وهي ماده ما تدرس في الكليه لكن ؛ تدرس فالهلال الاحمر بحيث ان الكليه تتعاقد مع مراكز الهلال الاحمر بالمستوى الخامس والسادس وتصير تداوم هناك بالليل ومره بالأسبوع . لمدة مستويين دراسيين . تقدر تطلع مع الاسعاف اذا كانت فيه حاله ، واذا رجعت تكتب ريبورت عن الحاله اللي طلعت لها مع الاسعاف " على حسب دكتور مادتك " اما انا ما قد طلعت في حاله لأن الوقت ما أسعفني بسبب كثرة الدفعه حقتي وترتيبي فالطلعه مع الحالات كان من الاسماء الأخيره . المهم المستوى السابع والثامن تأخذ الماده في المستشفى وتحديدا قسم الطوارئ . الزبده المستشفى فله لأن الحالات كثير والاطباء قليل عشان كذا بتتعلم اكثر . بس انتبه تجيب العيد ^_^ .

طب الطوارئ وخصوصا بكلية الغد حاجه حلوه وممتعه . لأن طاقم التدريس الموجود بكليات الغد ماهم مستنشبين ومعقدين مثل الكليات الحكوميه . ويمشونك لكن انصحك لا تستغل هالثغره فيهم . بالعكس استفد قد ما تقدر وخذ اكبر كم من المعلومات سواء منهم او من الانترنت ، لأنك يا غالي بتتوظف في أنقاذ ارواح بشر قد يكون منهم احد من افراد عائلتك لا سمح الله . هذي نصيحتي لك .

وأخيرا بعد ما تعدي المستوى الثامن :sm12: تنتهي الحياه الدراسيه ويبدأ التطبيق اللي نسميه سنة الامتياز واللي انا قاعد انتظرها تبدأ . إن شاء الله بشهر 11 الجاي :33_asmilies-com: .

الزبده والملخص للكلام ذا كله :

قلبك قوي ، وتبي تضمن وظيفتك ، وتبي راتب حلو ويعيشك برغد ، وتحب مساعدة الناس ، والأهم تدور للأجر ، وهل أنت انسان تحب العمل وعملي ؟

^ إذا كانت إجاباتك نعم أجل توكل على الله وأدخل وانت مرتاح البال وحياك بين اخوانك اللي ما راح يقصرون عليك ولا يبخلون عليك بأي شي راح يفيدك وأنا أولهم ♡

أسف على الإطاله ، وأتمنى صادق الود منكم . ودعائكم هو مطلبي :119:

أ.طوارئ 2014- 6- 24 09:22 AM

رد: مهم لمن أراد تنوير ومعرفة " قسم طب الطوارئ "

موضوع أكثر من رائع ...

وننتظر تعليقك على الامتياز ...

وفقك الله لكل خير يارب

][ MOHAMMED ][ 2014- 6- 24 10:03 AM

-
ماشاء الله عليك / حبيتٌ التخصص أكثَر :004: ..
أسلوبك جميل وقريبْ مِن القَلب وطبعاً الأسئلة رآجعين لها / :biggrin:
بما إني للحَين مانمت وذبحني الأرق والتعععَب :bawling:
:
بالتَوفيق آخويّ ‘‘:icon1:*
-

أبها 2014- 6- 24 04:50 PM

شكرا ع تشجيعكم . واتمنى اني أفدت

براق الصيف 2014- 6- 24 08:01 PM

تخصص طب طوارئ تعتمد على تحمل نفسك
وخصوصاً قلبك
على المناظر الي بتشوفها
عندما تباشر حالات الحوادث
،،،،،،
وشكري وتقديري لصاحب الموضوع
لاعدمناك

][ MOHAMMED ][ 2014- 6- 24 08:31 PM

:
باككٌ :wink: جآي بكذَا سُؤال وتحمّل إزعاجي :tongue:..
* سُؤال خاص إنت كنت معطي الدرآسة إهتمام ؟ وتقريباً معدلك مرتفع او نازل ؟
* الدراسة نسبياً لو أقُولك بشكل عام كم تعطيها من 100 من ناحية السهولة والصعوبة ؟
* وش كانت المادة الأصعععب بالنسبة لك من دخلت التخصص ؟
* بسألك عن مادة Anatomy آعتقد بالمستوى الثالث او الرابع هل هي صعبة ؟
<------ لأني متخوّف شُوي منها :sm1::icon9:
* مواد الهلال الاحمر عن إيش بالضبط ؟ وكل الفروع لازم الدراسة بالهلال الاحمر ؟
* أخيراً وليس آخراً / نصيحَة لكل الراغبين بتخصص طب الطوارئ ؟
.
آزعععجَتك معَي :icon9: بس تحمَل :icon120: :004: ربي يحفظك ويوفقك بالإمتياز وطُول العمُر
يالغغغآلي ** وعُقبال الوظيفة يابطططَل ,, :rose:
-

أبها 2014- 6- 24 10:09 PM

مسساء الخير ،،

كلامك سليم يأخ براق الصيف ، لكن مع العمل يصير عندك تبلد ويصير ريحة الدم إدمان بالنسبه لك .

بالنسبهه للشيخ محمد بسم الله :

* من ناحية إني معطي الدراسه أهتمام ، في أول المستويات لا نهائيا بمعنى الكلمه لدرجة اني كنت اسحب على الأختبارات وكانوا يدقون عليه عشان أحضر خخخخ مسوي فيه صاحب السسمو . فالله سبحانه لطف فيني لأنهم كانوا متساهلين ، وفي أخر 4 مستوياات شديت حيلي وتلاحقت على نفسي لأنهم بدوا يظغطون ويدققون شوي --》ومع كذا معدلي حلو انشاء الله .

* بالنسبه للدراسه كم أعطيها من 100 ؟؟ صراحهه ما أقدر أقيم لأن طاقم التدريس هو المهم لأن الدكتور هو اللي يسهل الصعب ، ويصعب السهل . لكن في فرع أبها كانت سهله جدا جدا . وبشكل عام من ناحية المناهج فهي مدسومه بالمعلومات لكن قسم بالله قمة المتعه بدراستها وتبقى زي ما قلت انو على حسب أسلوب دكاترة المواد اللي عندكم .

* الماده الأصعب تقريبا هي مادتين اللي هي الأنتومي ومادة أسمها فارماكولوجي ( خاصه بالصيدله ) ، وأنا بقولك ليش هالمادتين بالذات ؟؟! لأن دكاترة المادتين كانوا فاليابان والأخوان رجعوا السعوديه وباقي المخيخ عندهم مبرمج على النظام الياباني الصارم . فطبقوا النظام فينا وكانت اختباراتهم جدا صعبه وتعاملهم جدا قاسي علينا ، عشان كذا انا حملت المادتين معي .

* بالنسبهه لمادة الأنتومي فهي تجي جزئين ( anatomy1 and anatomy2 ) وكل جزء بمستوى وتبدا دراستها من المستوى الثالث . وهي سهله لكن فيها من المصطلحات الطبيه وأسماء الاعضاء والانسجه والعظام والعضلات مالله به عليم لدرجة ان بعض الأعضاء لها اسمين او امصطلحين لازم تحفظها . وتعتمد على الدكتور اللي بيعطيك الماده . انا ابشررك رغم اني اكره الحفظ لكن غيبت هالمصطلحات مثل اسمي .

* مواد الهلال الاحمر هي كتب تأخذها ومحتوياات الكتاب كلها تقريبا تكون قد درستها من قبل بس هذي عشان يثبتون لك المعلومه وتطبقها اذا كان فيه مجال للتطبيق وما فيه نظري الا شي بسيط كلها تطبيق وتشوف كيف الحياه العمليه اذا توظفت وتتعلم أشياء كثير بسبب أختلاطك مع المسعفين . ودايما يكونون متعاونين مع الطلاب الله يسسعدهم .

* نصيحتي للدارسين بهالقسم او اللي يفكر يدخل فيه ، ان يكون صادق مع نفسسه اولا تجاه دراسته والمقصود انه يشد حيله أول بأول لان طبيعة عمله بعدين كلها تقريبا تعتمد على معلوماته اللي درسها ومهاراته . مثال 》أن فيه شخص قدامك عنده تسمم ومغمى عليه بالارض ، وأهله قالوا لك ان الولد كان قبل يغمى عليه قاعد يرجع ويشعر ألم بمعدته وأعراض اخرى كلها تشير ان هذا الشخص عنده تسمم ، فأنت حسب معلوماتك اكتشفت ان سبب حالته هي تسمم عشان كذا تعرف التصرف او الإجراء المناسب اللي تتخذه تجاهه المريض . وتكون انشاء الله انقذت حياته .

والنصيحه الثانيه المهمه فيه مكتبه فالكليه فيه كمبيوترات وانترنت ، أي درس تاخذه وتحس انك ما فهمته زين او تحب توضح اشياء فيه أنصحك تروح للنت وتدخل اليوتيوب وتشاهد المقاطع التوضيحيه والعمليه للدرس ، لأن طب الطوارئ كله عملي في عملي يعني ما فيه مكتب تجلس عليه وتكتب اوراق او حتى تشتغل على كمبيوتر تخلص معاملات . الدعوه كله ممارسة عمل يدوي .

هذي تقريبا الأجابات وإنشاء الله اني جاوبت لو على شي بسيط من أسئلتكك .

تحياتي للجميع وفالخدمه دائما ♡

RoyRoser 2014- 6- 25 03:23 PM

بالنسبة للمادة الفارمكلوجي * Pharmacology *

اخصائي الرعاية الطبية الطارئة , مرخص له بانه يصرف ادوية للمريض صحيح ؟
+
الادوية الي تصرفها للمريض بحدود الكم دواء ؟ :biggrin:

:icon19::106:

أبها 2014- 6- 25 04:33 PM

من ناحية الادويه اللي يصرفها مقدم الرعايه الصحيه الطارئه او الأخصائي للمريض كلها على بعضها ما تجي 7 أدويه تقريبا . ولازم يكون فاهم بالادويه وبالماده لأن فيها مراعاه لنوع المرض والجرعه واذا كان عنده حسساسيه من العلاج او لا . انا من ناحيتي ما اقدر اصرف للمريض اي علاج لاني ما فهمت الادويه زين . عششان كذا انصح تركز بهالماده اذا درستها .

Rawabii96 2014- 6- 26 03:41 AM

هل في فرق بين التمريض و طوارى ؟

أبها 2014- 6- 26 08:12 AM

من ناحية الدراسه فيه فرررق ، ومن ناحية الوظيفه فأنا يوم كنت في المستشفى كان كل الموظفين اللي في الطوارئ واللي ماسكين الحالات الحرجه كلهم تمريض ما عدا شخص او شخصين استشاريين طوارئ . ومن ناحيتي شخصيا اشوف أخصائي التمريض هو نفس أخصائي الطوارئ ويقوم الممرض بنفس عمل اخصائي الطوارئ .

انسان أنا 2014- 7- 20 07:19 PM

مشكور على هالموضوع الجميل والقيم

ron_darsi 2014- 7- 20 08:23 PM

يعطيك العافية:004:
موضوعك حمسني اكثر واكثر
:16.jpg::verycute:

أماليّا 2014- 7- 20 08:42 PM

*

موضوعك جميّل جداً - و لذلك محبتي لتخصصَ طب الطوارىء كبيّرة :icon120::004:
تخصص رائع ب معنى الكلمة , يحتاج ل مجهود دراسي - و قلب قويّ و بصر حاد . :004::004:
أنا بإذن الله ألقى لي نقل للغد - و أكون أخصائية طوارىء . :004::004::icon120::icon120:

- سبب محبتيّ لهذا القسمَ بالذات : هو بإني كنتَ أتابع ( ER ) , و المسلسلات الطبيّة الثانية :004::icon1:

أبها 2014- 7- 30 05:20 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أماليّا (المشاركة 11241257)
*

موضوعك جميّل جداً - و لذلك محبتي لتخصصَ طب الطوارىء كبيّرة :icon120::004:
تخصص رائع ب معنى الكلمة , يحتاج ل مجهود دراسي - و قلب قويّ و بصر حاد . :004::004:
أنا بإذن الله ألقى لي نقل للغد - و أكون أخصائية طوارىء . :004::004::icon120::icon120:

- سبب محبتيّ لهذا القسمَ بالذات : هو بإني كنتَ أتابع ( er ) , و المسلسلات الطبيّة الثانية :004::icon1:

الله يوفقكك انششاء الله ، قسسم جميل ي اختي اماليا وكله أكششن .

بالتوفيق لك وللجميع إنششاء الله .

مجرم غلاء 2014- 8- 2 07:58 AM

اهنيك على الموضوع الرائـــــــــع . والجميل :106:

وع المعلومات الي . قلتهـآ

وانا . ان ششششششششاء . الله . رآح أسجل . بتخصص طب الطواري لما اخلص السنة التحضيرية

لاني احب التخصص هذا وقريتة عنة كثير .. ومسسستقبلة الوظيفي . :004:

^_^

أ.طوارئ 2014- 8- 2 10:47 AM

مرحبا بكم زملاء المهنه ان شاء الله :(204):

وعد معيض 2014- 8- 8 11:33 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خريجة طب الطوارىء.. هل المسمى الوظيفي لها
"دكتورة طب طوارىء" وإلا " اخصائية طب طوارىء" ؟

أبها 2014- 8- 8 10:21 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وعد معيض (المشاركة 11253852)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خريجة طب الطوارىء.. هل المسمى الوظيفي لها
"دكتورة طب طوارىء" وإلا " اخصائية طب طوارىء" ؟

اخصائية طوارئ = بكالوريوس طب طوارئ
أخصائية أولى = ماجستير طب طوارئ
إستشاريه = دكتوراه طب طوارئ

هاذي المصطلحات بالمستشفى وعلى البطاقه ، ويبقى المسمى الإجتماعي المتعارف عليه انك دكتوره ☆

Hassan2017j 2014- 12- 14 07:28 PM

شكرا لك على الموضوع المفيد :)

لكن عندي استفسار كيف مستوى التدريس الآن ف فرع أبها وهل واجهت صعوبة ، يعنني انا في مستوى ثالث ومعدلي كويس ف التحضيري ولما دخلت التخصص اغلب الدكاترة مستنذلين ومشددين بقوة ولما سألت طلاب المستويات المتقدمة الكل يقول لي روح ابها او تبوك او حتى نجران حتى لو تاخذ صيفي !

جلنار* 2014- 12- 14 09:33 PM

السلام عليكم عندي كم سؤال اذا ممكن

انا خلصت دراسه جامعه تخصص عوق سمعي

وانا احب المجال الصحي مررره هل اقدر ادرس اومافي مجال ابد
او اني استفيد من تخصصي الجامعي واكون اخصائيه بعد تدريب في احد المستشفيات او اي مركز اوشي كذا بشهاده البكالوريس
اوبعد تكملت الماستر في مجال معين

الله يوفقكم ويحقق مرادكم يارب ساعدوني

Brlnt 2015- 1- 1 07:37 AM

جزاك الله الخير
أنا تحمست اني ادخل هذا القسم
وفقك الله وسدد خطاك
:rose: .

الروقي العتيبي 2015- 1- 1 05:16 PM

يعطيك العافيه

menee 2015- 1- 3 04:30 PM

مشكور الله يعطيك العافية على المعلومات المفيدة

أبها 2015- 1- 10 11:30 PM

الله يعافيكم جيمع ♡

وبالله نستعين 9 2015- 1- 13 01:54 PM

السسلام عليكم

أهلين وسهلين بــ أخوي "أبها" ..

أهنيك ع التقديم الرائع في هذا المجال

عندي بعض الأسئلة فـ أتنمى الاجابة عليها ... من فترة وانا اسئل بس ماحصلت الجواب الشافي

السؤال الاول : اذا تخرجت من قسم الطب الطوارىء وحبيت اشتغل في المستشفى هل في فرصة عمل في المتسشفى أقصد عليه طلب ولا قليل الفرصة

السؤال الثاني : إذا توظفت في المستشفى كم ممكن يكون الراتب ؟

السؤال الثالث : هل أقدر أكمل طب لكي أكون "دكنور" إذا نعم , كيف وأين ممكن أن اكمل هذا التخصص

وبس خلصت ..

أتمنى تجآوب على أسئلتي , ولكك جزيل الشكر

][ MOHAMMED ][ 2015- 1- 13 07:17 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وبالله نستعين 9 (المشاركة 11927912)
السسلام عليكم

أهلين وسهلين بــ أخوي "أبها" ..

أهنيك ع التقديم الرائع في هذا المجال

عندي بعض الأسئلة فـ أتنمى الاجابة عليها ... من فترة وانا اسئل بس ماحصلت الجواب الشافي

السؤال الاول : اذا تخرجت من قسم الطب الطوارىء وحبيت اشتغل في المستشفى هل في فرصة عمل في المتسشفى أقصد عليه طلب ولا قليل الفرصة

السؤال الثاني : إذا توظفت في المستشفى كم ممكن يكون الراتب ؟

السؤال الثالث : هل أقدر أكمل طب لكي أكون "دكنور" إذا نعم , كيف وأين ممكن أن اكمل هذا التخصص

وبس خلصت ..

أتمنى تجآوب على أسئلتي , ولكك جزيل الشكر

عليكُم السلام :icon19: ,
طبعاً بجاوبك حسب اللي أعرفهَ , بخصوص الرآتب بالمستشفَى
فوق عشرة آلاف كَم بالضبط والله مدريْ بس قريت انه 14 الف تقريباً
والله آعلم , وبخصوص انك تقدر تكمل اي طبعاً فيه بجامعة الملك سعود
اعتقد او كلية سلطان تقدر تكمل بس تصير طبيب طوارئ او طبيب عَام
بعد البكالوريوس لازم تأخذ مُعدل عالي وتقدّم وتكمْل , انا افكر فيها وبنفس
الوقت كثييير نصحُوني آكملها مآستر ودكتورَاه لأن اول شيء المعلومات تكون
اكثثثر ثانياً المسمى الوظيفي تصير إستشاري والله يوفقنا ويعينا الى هذاك
الوقت , وعلى ماسمعت ان الدراسة 4 سنوات ونص او خمس سنوات اذا
تبي تصير طبيب , بالتوفيق أخويْ :004:

RoyRoser 2015- 1- 14 02:35 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ][ mohammed ][ (المشاركة 11929267)
عليكُم السلام :icon19: ,
طبعاً بجاوبك حسب اللي أعرفهَ , بخصوص الرآتب بالمستشفَى
فوق عشرة آلاف كَم بالضبط والله مدريْ بس قريت انه 14 الف تقريباً
والله آعلم , وبخصوص انك تقدر تكمل اي طبعاً فيه بجامعة الملك سعود
اعتقد او كلية سلطان تقدر تكمل بس تصير طبيب طوارئ او طبيب عَام
بعد البكالوريوس لازم تأخذ مُعدل عالي وتقدّم وتكمْل , انا افكر فيها وبنفس
الوقت كثييير نصحُوني آكملها مآستر ودكتورَاه لأن اول شيء المعلومات تكون
اكثثثر ثانياً المسمى الوظيفي تصير إستشاري والله يوفقنا ويعينا الى هذاك
الوقت , وعلى ماسمعت ان الدراسة 4 سنوات ونص او خمس سنوات اذا
تبي تصير طبيب , بالتوفيق أخويْ :004:

معلوماتك شبة صحيحة .

*تقدر تكمل طب عام ف جامعة الحرس الوطني وفيه كليات خاصة ك البترجي والمعرفة ..الخ

* لما تاخذ الماستر يكون مسمائك الوظيفي اخصائي اول و الدكتوراهـ تكون استشاري ( غير الطبيب )

كلية الامير سلطان تخرج اخصائين رعاية طبية طارئة (مثل كليتنا ) وليس اطباء طوارئ .

طبيب الطوارئ يكون درس الطب العام 7 سنوات وتخصص بالطب الطوارئ 4 او 3 سنوات .

لما تعادل موادك وتدرس الطب العام تصير طبيب عام وليس طوارئ وشهادتك الكلية ماتضيف لك اي شيء .

بالتوفيق :004:

:rose::icon1:

amtmdi 2015- 1- 20 11:46 AM

كل الأمنيات لكم بالتوفيق

وععد 2015- 1- 23 01:29 AM

الموضوع جدا حمسني .. يعطيك العافية ، وحبيت قسم طب الطوارئ اكثر :37::16:.

أبها 2015- 1- 24 03:53 PM

بالتوفيق للجميع يا رب .

بالنسبه للاخ ( وبالله نستعين 9 ) أتمنى ان الاخوان محمد وروي روزر أفادوك .

أنتظرو تجربتي مع سنة الأمتياز

Sbo09 2015- 1- 25 11:34 AM

يسعدلي أيامكم بكل خير ،
انا طب طوارئ وقربت للامتياز بسأل
سنه الامتياز داخله بالمعدل او لا ؟!!

أبها 2015- 1- 26 02:28 AM

وأيامك سسعيده

لا خيتو ما تدخل بالمعدل

Keep Calm 2015- 1- 28 07:08 PM

(( تقدر تطلع مع الاسعاف اذا كانت فيه حاله ، واذا رجعت تكتب ريبورت عن الحاله اللي طلعت لها مع الاسعاف " على حسب دكتور مادتك " اما انا ما قد طلعت في حاله لأن الوقت ما أسعفني بسبب كثرة الدفعه حقتي وترتيبي فالطلعه مع الحالات كان من الاسماء الأخيره . ))

السلام عليكم ..
انت تقول انك ما قد طلعت مع الاسعاف !!!!
معقول ترمين ما قد طلعت حتى ولو حالة واحده !! وش السبب
ثانيا الي يطلع مع الاسعاف يشتغل ويشارك معهم في اسعاف الحالات ولا بس
يراقب واذا رجع يكتب التقرير .. وشكرا

أبها 2015- 1- 31 02:40 PM

وعليكم السسلام ورحمة الله وبركاته ..

اول شي الهلال الاحمر ما تدربنا فيه الا لافالترم الثاني بسبب التأخيرات الماليه اللي بين كلية الغد والهلال الاحمر وعطلونا ترم كامل ، وما بديت الا الترم الثاني .

والترم الثاني ما كان كافي لعدد 40 طالب وكلهم يبون يطلعون الحالات .

بالنسبه لمشاركتك مع الحالات الاسعافيه ، وشغلك معهم هذا يعتمد على الاشخاص اللي بتطلع معهم الطلب ، وفيه ثلاثه انواع من الاشخاص :

النوع الاول يخليك زي الصنم تشوف بس ما تلمس شي ويحسسك انك واحد من بزرانه ، والنوع الثاني يخليك تساعده ويكون متعاون معك ويعلمك وش تسوي . والنوع الثالث يرميك على الحاله ويخلي كل شي فوق راسك وعاد يا كثرهم هالنوعيه فالهلال الاحمر وانتبه تجيب العيد

طموح شمريه 2015- 2- 2 12:52 AM

السلام عليكم

اول شي موضوعك جدا جميل ربي يوفقك تحقق م تتمنى وحسيت انو تحمست انو ادخل طب الطوارىء بس في اشياء مخليتني متردده انو عندي لغه بس مو مره ممتازه قالو لي نصيحه خلي اول سنه كورسات وبعدها سجلي في كليه بس بضيع مني سنه :eek::( <قصه حياتي ): محتاره وعندي كم من سوال اول ما اسجل في اختبار في مستواه ؟وبنسبه للسنه تحضريه كم مدتها ؟ ودوام الكليه من اي ساعه لين اي ساعه
اعتذر ع الاطاله

أبها 2015- 2- 2 01:41 PM

وعليكم السسلام خيتوو .

الجمال جمال ذوقك ، والتوفيق للجميع يا رب

بالنسبه لسؤالك الأول اتوقع انو انتي تقصدين أختبار تحديد مستوى ؟؟ والجواب لا ما فيه أي اختبار ببداية التسجيل ..

السؤال الثاني اعتقد انو انتي جاوبتي على نفسك وقلتي سنة تحضيريه
يعني مدتها سنه

بالتوفيق

أبها 2015- 2- 2 01:49 PM

.

Keep Calm 2015- 2- 2 08:48 PM

مساء الخير ..
معليش اعذرني على كثرة الأسئلة ..

ذكرت في تعليقك ان عدد الطلاب كان 40 طالب .. والكلية يقولون انو المستوى ال5+6
يبدأ الطالب يداوم لمدة يوم في الاسبوع في احد مراكز الهلال الاحمر .
# الكلية لما وزعوكم ,, وزعوكم على مركز واحد ولا على عدة مراكز ؟
# كم طالب في المركز الواحد ؟
# كيف ترتيب الطلاب في مباشرة الحالات مع الاسعاف .. بالاسم حسب ترتيبه في الكشف ؟
ولا بالمعدل ودرجاته في المواد ؟
# اليوم الي تداوم فيه مين الي يحدده .. انت او الكليه او الهلال الاحمر ؟
# عدد ساعات الدوام في المركز ؟
# اللبس يكون سكرب ولا اليونيفورم حق الهلال الاحمر ؟
وألف شكر ...

أبها 2015- 2- 3 01:21 AM

صباح الورد

- التوزيع كان على مركزين ، المركز الاول استقبل 33 طالب والثاني استقبل 7طلاب .
- ترتيب الطلاب فالخروج للحالات كان عن طريق ترتيب الاسماء اللي فالكشف .
- الدوام كان محدد من قبل الكليه وكان من فترة الساعه 5 العصر الى وقت صلاة العشاء .
- اللبس يكون سكرب الكليه .

Keep Calm 2015- 2- 18 01:17 PM

السلام عليكم ..
الله يعطيك العافية وويوفقك أخوي (( أبها )) .

عندي استفسار بسيط ..
# بالنسبة للمستوى الـ7+الـ8 كيف يكون دوامك في المستشفى بالنسبة للأيام وساعات الدوام ..
# هل كان فيه تأخير نفس الهلال الأحمر ولا الدوام يبدأ مع بداية الترم ..
# كيف يتم توزيع الطلاب على المستشفيات .. الطالب بنفسه يختار ولا أفضل الطلاب لأفضل المستشفيات ..
# كيف طبيعة العمل في المستشفى لطلاب المستويين الـ7+8 ..
# من المسؤول عن تقييمك في المستشفى .. الأطباء الاستشاريين ولا الدكاترة من الكلية ..

وشكرا ..

Keep Calm 2015- 2- 19 11:57 PM

معليش نسيت سؤال ..
# السماعة ( stethoscope ) متى يحتاجها الطالب ومن اي مستوى يشتريها ويبدأ الطالب يتعلم عليها ..

ماجد البشري 2015- 3- 22 03:56 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Keep Calm (المشاركة 12036653)
السلام عليكم ..
الله يعطيك العافية وويوفقك أخوي (( أبها )) .

عندي استفسار بسيط ..
# بالنسبة للمستوى الـ7+الـ8 كيف يكون دوامك في المستشفى بالنسبة للأيام وساعات الدوام ..
# كيف يتم توزيع الطلاب على المستشفيات .. الطالب بنفسه يختار ولا أفضل الطلاب لأفضل المستشفيات ..
# كيف طبيعة العمل في المستشفى لطلاب المستويين الـ7+8 ..
# من المسؤول عن تقييمك في المستشفى .. الأطباء الاستشاريين ولا الدكاترة من الكلية ..

وشكرا ..

هلا بك keep calm ..
أنا بجاوبك على 3 أسئلة بحكم ان اقاربي في هذا التخصص وطلاب في نفس القسم بكلية الغد ..
الدوام يكون يوم واحد في الاسبوع والساعات تكون 6-8 ساعات حسب المستشفى الي بتتدرب فيه

لا لايوجد اي تاخير على طول تداوم ..

اكيد ان الطالب المتميز بحطونه في مستشفى متميز علشان يعكس صورة ايجابية عن الكلية

ماجد البشري 2015- 3- 22 04:04 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة keep calm (المشاركة 12040477)
معليش نسيت سؤال ..
# السماعة ( stethoscope ) متى يحتاجها الطالب ومن اي مستوى يشتريها ويبدأ الطالب يتعلم عليها ..

السماعات فقط للأطباء والممرضين وأخصائي الرعاية التنفسية فقط أما أخصائي الاسعاف والطوارئ ما يحتاجها .. وحتى لو شفت ناس في الهلال الاحمر ولا في اي مكان ثاني معلقين سماعات على اكتافهم اعرف انه للهياط فقط لا أكثر ولا أقل .
*ملاحظة الكلام هذا من اساتذة في الكلية ومن ناس الحين امتياز وناس متخرجين يعني ما جبت شي من عندي وسلامتك وكلامهم واضح ما يحتاج تشتري سماعة وتخسر نفسك عالفاضي وتدفع اقل شي على ارخص سماعة 400 ريال

يوزرات 2015- 3- 22 09:20 PM

وش فايدته السماعه طيب لأني شايف واحدموظف بالهلال الأحمر حاط السماعه

ماجد البشري 2015- 3- 24 02:01 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوزرات (المشاركة 12104950)
وش فايدته السماعه طيب لأني شايف واحدموظف بالهلال الأحمر حاط السماعه

مالها فايده زي ما ذكرت فوق السماعة فقط للطبيب يكشف بها على اي مكان في الجسم
ولاخصائي الرعاية التنفسية يكشف بها عالصدر والممرضين المتخصصين فقط
والي يبغى يحطها من اخصائيين الطوارئ ولا الفنيين عاد بكيفه لكن مارح تفيده ولا رح يعرف يستخدمها
لان مب شغلته ولا تخصصه يعني بس يلبسها كذا تو الناس يعني شوفوني انا الدكتور ولو فيه خير كان
دخل كلية الطب

Keep Calm 2015- 3- 25 04:10 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد البشري (المشاركة 12104469)
السماعات فقط للأطباء والممرضين وأخصائي الرعاية التنفسية فقط أما أخصائي الاسعاف والطوارئ ما يحتاجها ..

*ملاحظة الكلام هذا من اساتذة في الكلية ومن ناس الحين امتياز وناس متخرجين يعني ما جبت شي من عندي وسلامتك وكلامهم واضح ما يحتاج تشتري سماعة وتخسر نفسك عالفاضي وتدفع اقل شي على ارخص سماعة 400 ريال

أما :Looking_anim::Looking_anim:

أول مرة ادري انا ما نستخدمها أو نحتاجها
كنت قبل الاجازة أدور في الانستجرام عن انواع السماعات واشكالها والوانها
أرخص سماعة حصلتها ب650 ريال بدون رسوم الشحن ..
كويس اني ما استعجلت واشتريت :(269):

يوزرات 2015- 3- 27 02:34 PM

احد يدرس كلية الغد ببريده حبيت اسئل كم من سؤال

أبها 2015- 4- 4 08:55 PM

اسعد الله مساكم بكل خير ..
اول شي حاب ارد على الاخ ماجد البشري تعقيبا على ردوده
بالنسبه للتاخير بالهلال الاحمر انا ودفعتي تاخرنا تقريبا شهر كامل .
وبالنسبه للسماعه فهي ضروريه للمسعف واخصائي الطوارئ فالمشفى لاننا درسنا جميع الامراض التي تشخص عن طريق السماعه .
اتمنى يا أخ ماجد ماتعتمد بحياتك على اللي تسمعه وخصوصا لما تكون غير ممارس للتخصص نفسه .
عموما تسرني استفسارات الجميع وكلي شرف للرد عليها .

][ MOHAMMED ][ 2015- 4- 5 11:06 PM

^

يعطيك ألف عافية - حبيت ردّك على الآخ مَاجد
بمَا إنك تمَارس ألحين وإنت تدري وش تأخذ وهذا الأهَم لنا

ماجد البشري 2015- 4- 13 03:11 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبها (المشاركة 12129220)
وبالنسبه للسماعه فهي ضروريه للمسعف واخصائي الطوارئ فالمشفى لاننا درسنا جميع الامراض التي تشخص عن طريق السماعه .
اتمنى يا أخ ماجد ماتعتمد بحياتك على اللي تسمعه وخصوصا لما تكون غير ممارس للتخصص نفسه .

انا ما اعتمدت على الي سمعته من اي شخص .. انا سمعت من المتخصصين في الطب (طب طوارئ )
وتمريض (تمريض طوارئ ) ومسعفين .

بعدين ما يحتاج المبالغة ( درسنا جميع الامراض التي تشخص عن طريق السماعه )
ياخي ما عندكم لا مديسن ولا باثولوجي عشان تردس ( جميع ) الامراض . ما درسوا جميع
الامراض في كلية الطب

ماجد البشري 2015- 4- 13 03:14 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ][ MOHAMMED ][ (المشاركة 12132557)
^

يعطيك ألف عافية - حبيت ردّك على الآخ مَاجد
بمَا إنك تمَارس ألحين وإنت تدري وش تأخذ وهذا الأهَم لنا

[CENTER]
!
لا عاد تحب الله يحفظك :love080:
:icon19:

يوزرات 2015- 4- 16 01:57 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبها (المشاركة 12129220)

السلام عليكم

هلاوالله اخوي كيف حالك شخبارك

حبيت اسئلك عدة الاسئله

هل المعلمين اوالدكاتره في كليتك اوالي يدرسونك في تخصص طب طوارئ

متساهلين معكم بالدراسه يعني يعطونك ملخصات الخ...

وبما انك طالب امتياز شفت رد من عام 2010

ان سنة امتياز الطالب هو الي يدفع الرسوم للمستشفى هل هذا صحيح مع اني

سامع انه يعطونه مكافئه 2500

أبها 2015- 4- 16 05:08 PM

مساء الخير للجميع

اولا وتعقيب اخر على الاخ ماجد اللي مدري وش مخليه معصب ومطقوق فيه عرق ، بكل تواضع اقولك اذا دخلت الكليه يا عسل تعال ناقشني الله يعطيك العافيه .
هنا احترم تحترم .

:oao:

يوزرات 2015- 4- 16 06:27 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبها (المشاركة 12163856)
مساء الخير للجميع

ممكن ترد على جوابي الي فوق

tsunami 2015- 4- 17 06:21 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد البشري (المشاركة 12104469)
السماعات فقط للأطباء والممرضين وأخصائي الرعاية التنفسية فقط أما أخصائي الاسعاف والطوارئ ما يحتاجها .. وحتى لو شفت ناس في الهلال الاحمر ولا في اي مكان ثاني معلقين سماعات على اكتافهم اعرف انه للهياط فقط لا أكثر ولا أقل .

ابو الشباب شكلك مضيع !!

ايش الي هياط ومايحتاجونها , مستحيل تشوف معمل طب طوارئ في الكلية مافيه هذي السماعة :5aga:

بلا اساتذة بلا بطيخ واذا الاخ ابها صدقك انك سمعت من ناس في التخصص او دكاتره وقالك لك ماعليك منهم انا ما اصدقك من الاساس ان احد قالك لأن كل كلمة قلتها واضح منها جهل عميق للتخصص

المسعف بالطبع ليس دكتور لكنه في خارج المستشفى يقوم بدور الدكتور بكل تأكيد يحتاج يعرف التنفس والاصوات المترابطة به واشياء اخرى مثل دقات القلب وغيرها من الاشياء لأن مهمته الانقاذ والتشخيص السريع

وللمعلومية هناك مادة باث

لم اكن اريد ان ارد عليك من الاساس لأن كلامك واضح انك مضيع مره بس رديت فقط من اجل الي يقراء كلامك يعرف انك مضيع ولا انت ما كان ودي ارد عليك

tsunami 2015- 4- 17 06:37 AM

اقتباس:

مساء الخير للجميع

اولا وتعقيب اخر على الاخ ماجد اللي مدري وش مخليه معصب ومطقوق فيه عرق ، بكل تواضع اقولك اذا دخلت الكليه يا عسل تعال ناقشني الله يعطيك العافيه .
هنا احترم تحترم .

انا اقول لك ايش الي مخليه معصب

الرجال دخل الكلية وهذا السبب الي خلاه معصب خلينا نشوفه :biggrin:

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد البشري (المشاركة 11958415)
السلام عليكم :mh12:
عندي كم سؤال الله يوفقكم تساعدوني :Cry111: ..

س 1 - حبيت أسأل عن الي يحمل مواد في التحضيري الترم الاول
في كلية الغد .. كيف النظام ؟
اخذها ترم صيفي ولا اعيدها سنة ثاني يعني اذا تخصصت ولا ما اتخصص الا الين اجتاز كل المواد ؟

س 2 -واذا ما فيه ترم صيفي اختبرها دور ثاني ؟ واذا مانجحت في الدور الثاني وش يصير ؟

س 3 - اذا نجحت يحسبون الدرجه من كم ؟ يعني يعطوني 60 و D ؟ ولا كيف !

س 4 - يقولون الي يرسب في ماده يدفع فلوس على ساعاتها ؟! حتى لو هو عالمنحه . صحيح ؟؟

وشكرا مقدما :060:

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد البشري (المشاركة 11958926)
شكرا لك ..

بس كم ادفع عالماده الوحده ..
المواد هي انجليزي 8 ساعات
اسلام ساعتين
احصاء ساعتين
مهارات اتصال ساعتين
...
وش راح يسوون لي الترم الثاني ؟

الرجال دخل الكلية وحمل كل المواد , والمواد الي باللون الاحمر شيء ثاني :smile:

نعرف من ذا شيئين :

1- الرجال دايخ لدرجة انه يحمل كمنكيشن والاسلام

2- الشيء الثاني اعتقد واضح ليش معصب وواضع اللوم على من

عرفت الحين ليه هو معصب

أبها 2015- 4- 18 10:47 AM

اسعد الله مسساكم جميع

اعتذر لك يا اخ يوزرات والله اني رديت عليك بس ما ادري ليش ما طلع الرد .

عموما ابشر اعيد لك الرد

بالنسبه للمكافأه تنزل لك 2500 ريال بسنة الامتياز لكن شرط انك تكوون على المنحه .

والرسوم تندفع من وزارة التعليم اذا كنت طالب منحه عندهم ، يعني من يوم تدخل الكليه الى التخرج وانت محمول ومكفول .اللهم تدفع رسوم التسجيل اللي اعتقد انها 3000 الاف ريال .

بالنسبه لوضع الملخصات ووضع الدكاتره بالكليه تختلف من كليه الى اخرى ، عندي بابها متساهلين وحبوبين ويساعدونك قد ما يقدرون . وباقي فروع الكليه والله مدري يا عسل .

والاخ تسونامي اشكرك على الرد بالنيابه للاخ ماجد واقولك تم تطيير الجبهه بنجاح ههههههه .

تمنياتي لكم بالتوفيق ودوام الرقي والنجاح بإذن الله .

يوزرات 2015- 4- 18 03:11 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبها (المشاركة 12167504)
اسعد الله مسساكم جميع

اعتذر لك يا اخ يوزرات والله اني رديت عليك بس ما ادري ليش ما طلع الرد .
عموما ابشر اعيد لك الرد
بالنسبه للمكافأه تنزل لك 2500 ريال بسنة الامتياز لكن شرط انك تكوون على المنحه .
والرسوم تندفع من وزارة التعليم اذا كنت طالب منحه عندهم ، يعني من يوم تدخل الكليه الى التخرج وانت محمول ومكفول .اللهم تدفع رسوم التسجيل اللي اعتقد انها 3000 الاف ريال .

بالنسبه لوضع الملخصات ووضع الدكاتره بالكليه تختلف من كليه الى اخرى ، عندي بابها متساهلين وحبوبين ويساعدونك قد ما يقدرون . وباقي فروع الكليه والله مدري يا عسل .

ماعندك مشكله يااخوي

والله يجزاك خير على الرد وموفق بأذن الله

tsunami 2015- 4- 19 10:12 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوزرات (المشاركة 12163460)
السلام عليكم

هلاوالله اخوي كيف حالك شخبارك

حبيت اسئلك عدة الاسئله

هل المعلمين اوالدكاتره في كليتك اوالي يدرسونك في تخصص طب طوارئ

متساهلين معكم بالدراسه يعني يعطونك ملخصات الخ...

بالنسبة لينا تكون المادة سهلة او صعبة على حسب المحاضر بس ملخصات انسى اذا انت محظوظ راح يقول لك من السلايدات فقط واكثرهم نظامهم نظام الدراسة من المرجع وهو هذا الاساس بس من باب التساهل بعض المدرسين يقولون بس السلايدات وبعضهم يقول لك 90% من السلايدات والبعض العكس

الخلاصة عندنا ذاكر من المرجع اذا كنت تبي التفوق تبي النجاح والدرجة الكويسة في العادة السلايدات تكفي لكن لازم تعرف احتمال تجيك اسئلة مو موجودة في السلايدات موجودة في المرجع وبعض الدكاترة متشدد اننا نذاكر من المرجع

والتساهل يختلف من مدرس الى مدرس بس في فرع الدمام تقريبا اقل فرع متساهل

بالنسبة لفرعنا باللون الاحمر فوق

يوزرات 2015- 4- 20 12:49 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tsunami (المشاركة 12172631)
بالنسبة لفرعنا باللون الاحمر فوق

الله يجزاك خير

وعلى كلام أخوي أ.طوارئ أن فرع الدمام أسوأ فرع والحمدلله لقيت احد اعرفه مسجل بالكليه

الي أنا اسجلبه راح استفسر عنه

tsunami 2015- 4- 20 07:20 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوزرات (المشاركة 12173249)
الله يجزاك خير

وعلى كلام أخوي أ.طوارئ أن فرع الدمام أسوأ فرع والحمدلله لقيت احد اعرفه مسجل بالكليه

الي أنا اسجلبه راح استفسر عنه

أسوء فرع من ناحية التساهل لكن اعتقد انه الافضل في الدراسة ( يعني دراسة دراسة صح ) جلد :smile:

][ MOHAMMED ][ 2015- 4- 21 05:20 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد البشري (المشاركة 12153518)

[center]
!

لا عاد تحب الله يحفظك :love080:

:icon19:

أعتقد فيه شيء اسمه احترام ، احب او مااحب مو شغلك
اقتباس:

مساء الخير للجميع

هنا احترم تحترم .

من جججد .. بس معليه بعضهم يحب يسوي نفسه الفاهم :biggrin: ومايبي احد يقوله غلط

يوزرات 2015- 4- 28 11:25 AM

يااخوان حبيت اسئلكم الحين صح دراسة طب الطوارئ خمس سنوات مع تطبيق

طيب وش الي يمنعك ماتدرس سنه زود وسنه تطبيق وتكون طبيب وبدلاته بالهبل

أنا بالحقيقه عن نفسي فكرت بشي هذا لكن طب طوارئ دراسته اسهل ونفس التخصص جازلي

لأن واحد يقولي حرام لوبس تزود سنتين وتكون طبيب وتجيك بدلات بالهبل خاصة بدل سكن 50 الف وراتبك عالي

علما لتخرجت من طب طوارئ مسماك أخصائي بينما الطب مسماك طبيب عام
فاوش رايكم برايه تراودني الفكره هذي

][ MOHAMMED ][ 2015- 5- 1 12:03 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوزرات (المشاركة 12209576)
يااخوان حبيت اسئلكم الحين صح دراسة طب الطوارئ خمس سنوات مع تطبيق

طيب وش الي يمنعك ماتدرس سنه زود وسنه تطبيق وتكون طبيب وبدلاته بالهبل

أنا بالحقيقه عن نفسي فكرت بشي هذا لكن طب طوارئ دراسته اسهل ونفس التخصص جازلي

لأن واحد يقولي حرام لوبس تزود سنتين وتكون طبيب وتجيك بدلات بالهبل خاصة بدل سكن 50 الف وراتبك عالي

علما لتخرجت من طب طوارئ مسماك أخصائي بينما الطب مسماك طبيب عام
فاوش رايكم برايه تراودني الفكره هذي

حلووو ادري بهذا الموضوع بس البعض يفضل انه يكمل على نفس التخصص
ماستر ودكتوراه ويصير استشاري وله منصب .. وبخصوص انك تكمل طب صحيح
بس مو سنه على ماسمعت اربع سنوات .. وإنت أدرى بمستقبلك ربي يوفقك :rose:

يوزرات 2015- 5- 1 02:56 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ][ mohammed ][ (المشاركة 12221852)
حلووو ادري بهذا الموضوع بس البعض يفضل انه يكمل على نفس التخصص
ماستر ودكتوراه ويصير استشاري وله منصب .. وبخصوص انك تكمل طب صحيح
بس مو سنه على ماسمعت اربع سنوات .. وإنت أدرى بمستقبلك ربي يوفقك :rose:

شكلك مافهمت قصدي

قصدي طب البشري دراسته مع التطبيق(امتياز) سبع سنوات

طب طوارئ دراسته مع التطبيق(امتياز) خمس سنوات

والفرق بين اثنين كبير من ناحية الراتب والبدلات خاصة الطبيب العام يستلم بدل سكن بالسنه 50 الف

ماجد البشري 2015- 5- 17 03:05 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tsunami (المشاركة 12165359)
ولا انت ما كان ودي ارد عليك

يووووووووه يالقهر الي خلاك تصير المحقق كونان وتقلب في المشاركات والمواضيع .. اجل ماكان ودك ترد علي هاه

ثانيا كيف المسغف خليته زي الطبيب خارج المستشفى على قولتك ياخي وش ذا النفسية معاكم ليش ما تقول السعف مسعف وتعض شحمه

ماجد البشري 2015- 5- 17 03:11 AM

اقتباس:

مساء الخير للجميع

هنا احترم تحترم .

ماني معصب ولا مطقوق لي عرق الحمد لله
ولو بعصب على قولتك فهو من العينات الي مثلك الي مخليه من تخصص عادي زيه زي اي تخصص
ثاني مسوين عليه هاله من الهياط والسبب هو جهل المجتمع عن ذا التخصص الي يخليك تصوغ
الافكار الخاطئه عنه عشان يقولون عنك واااااو ..

بعدين انا بحول لابها وانت تقول اذا دخلت تعال ناقشني وش اسمك عشان اذا جيت عندكم قابلتك وتناقشت
معك

ماجد البشري 2015- 5- 17 03:12 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبها (المشاركة 12167504)
والاخ تسونامي اشكرك على الرد بالنيابه للاخ ماجد واقولك تم تطيير الجبهه بنجاح ههههههه .

هه:10:

يالله مسعف وخفيف دم

الــغــد 2015- 5- 17 01:13 PM

نكتفي بالمشاركات

لتغيير مسار الموضوع

All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 11:50 PM.