ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى المواضيع العامة
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى المواضيع العامة منتدى المواضيع العامة والنقاش الهادف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2015- 4- 17
الصورة الرمزية غزاله القرشي
غزاله القرشي
مشرفة سابقة
بيانات الطالب:
الكلية: الآداب
الدراسة: انتساب
التخصص: اللغة العربية
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1280
المشاركـات: 28
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 48865
تاريخ التسجيل: Sat Feb 2010
المشاركات: 5,839
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 52314
مؤشر المستوى: 169
غزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
غزاله القرشي غير متواجد حالياً
Post سارية الجبل : حادثة تاريخية عن قُدرة التخاطر



حادثة "يا سارية الجبل": هي حادثة تاريخية عن القدرة على التخاطر حصلت للصحابي سارية بن زنيم الدؤلي الكناني ببلاد فارس في خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.
وقعت الحادثة حوالي عام 645 ميلادية (23 هـ) أثناء خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب . وتعتبر هذه الحادثة المشهورة في يومنا هذا مثالاً تاريخياً على القدرة على التخاطر. وهي مشهورة باسم "يا سارية الجبل".


تفاصيل الحادثة :
كان سارية بن زنيم الدؤلي الكناني أحد قادة جيوش المسلمين في فتوحات بلاد الفرس سنة 645 م/23هـ،وبينما كان يقاتل المشركين على أبواب نهاوند في بلاد الفرس تكاثر عليه الأعداء. وفي نفس اليوم، كان أمير المؤمنيين عمر بن الخطاب يخطب يوم الجمعة على منبر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في المدينة، فإذا بعمر (رضي الله عنه) ينادي بأعلى صوته أثناء خطبته: "يا سارية الجبل، الجبل، من استرعى الذئب الغنم فقد ظلم".

وبعد انتهاء الخطبة تقدم الناس نحو عمر بن الخطاب رضي الله عنه وسألوه عن هذا الكلام فقال: "والله ماألقيت له بالاً، شيءٌ أتى على لساني.

ثم قالوا لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكان حاضراً: "ما هذا الذي يقوله
أمير المؤمنين؟ وأين سارية منّا الآن؟"

فقال: "ويحكم! دعوا عمر فإنه ما دخل في أمر إلا خرج منه".

ثم ما لبث أن تبينت القصة فيما بعد، فقد قدم سارية على عمر في المدينة فقال: "يا أمير المؤمنين، تكاثر العدو على جنود المسلمين وأصبحنا في خطر عظيم، فسمعت صوتاً ينادي: "يا سارية الجبل، الجبل، من استرعى الذئب الغنم فقد ظلم". عندئذ التجأت بأصحابي إلى سفح جبل واتخذت ذروته درءاً لنا يحمي مؤخرة الجيش، وواجهنا الفرس من جهة واحدة، فما كانت إلا ساعة حتى فتح الله علينا وانتصرنا عليهم".



التخاطر :

التخاطر (بالإنجليزية: Telepathy)هو مصطلح صاغه فريدرك مايرز عام ١٨٨٢ ويشير إلى المقدرة على التواصل ونقل المعلومات من عقل إنسان لآخر، أي أنه يعني القدرة على اكتساب معلومات عن أي كائن واعي آخر، وقد تكون هذه المعلومات أفكار أو مشاعر، وقد استخدمت الكلمة في الماضي لتعبر عن انتقال الفكر. الكثير من الدراسات قامت لسبر أغوار هذه الظاهرة النفسية والتي لا تزال في موضع جدال علمي. الناقدون لهذه الظاهرة يقولون بأنها لا تملك نتائج متكررة ناجحة عندما تطبق في بحوث متعددة. هذا الظاهرة شائعة الاستخدام في أفلام الخيال العلمي والعلوم الحديثة. وبفضل تقنية التصوير العصبي صار من الممكن قراءة الأفكار داخل المخ. كلمة (Telepathy) هي من أصل يوناني لكلمة من مقطعين بمعنى التأثير عن بعد. ويعد التخاطر أحد مظاهر الحاسة السادسة أو الإدراك فوق الحسي، وللحاسة السادسة مظاهر أخرى مثل الاستبصار ،والمعرفة المسبقة.


نشأة المفهوم:


يقول العلماء بأن أصل مفهوم التخاطر يرجع إلى القرن التاسع عشر. بناءً على ما قاله (روجر لوكهرست), كانت المجتمع العلمي غير مهتم بعلوم "المخ" قبل هذا القرن وبعد التقدمات العلمية الكبيرة في مجال العلوم الفيزيائية, تم تطبيق بعض هذه العلوم لفهم الظواهر السايكولوجية الغريبة. وهكذا تم التمهيد لمفهوم التخاطر.


مفهوم التخاطر لا يختلف كثيراً عن ظاهرة "وهم إدخال الأفكار أو انتزاعها من المخ".

التشابه بين الظاهرتين ربما يشرح نشأت مفوم التخاطر.

"إدخال الأفكار أو إنتازعها" هي من أحد أعراض انفصام الشخصية. بعض المرضى النفسيين المصابين بالفصم يعتقدون بأن بعض من أفكارهم ليست لهم بتاتاً ويعتقدون بأن أحد البشر أو المخلوقات الأخرى وضعوا تلك الأفكار فيهم (هذا هو إدخال الأفكار).

أما بعض المرضى الآخرين فيعتقدون بأن هناك أفكار تنزع منهم نزعاً. هذه الأعراض من الممكن تخفيف حدتها عبر المهدئات.


هذه الظواهر قادت العلماء لتقديم مفهوم التخاطر. الأرقام والدراسات تشير إلى أن مرضى الفصام الشخصي هم الأكثر ميلاً للإيمان بظاهرة التخاطر.


التخاطر عبر التاريخ :
في فترة الاتحاد السوفيتي سخرت الدولة الشيوعية الكثير من المقدرات المالية والبشرية لأثبات القدرات العقلية غير الطبيعية من دون نتائج.

وقد ذكر ابن خلدون في مقدمته بعض الكرامات التي يمنحها الله لبعض عباده لغرض لايعلمه الا هو.

والإنسان يعيش على كوكب الأرض منذ زمن طويل ومن المؤكد إنه طور قدرات لتساعده في البقاء والمحافظة على نسله، وخلال الثلاثة آلاف سنة الأخيرة لم تعد الحاجة لها مع ظهور الحضارة بانتشار الديانات السماوية، لكن تلك القدرات بقيت مدفونة.

وهي ما زالت موجودة عند البدو الرحل بما يعرف ب قص الاثر الذي تمكنهم البحث عن الناس المفقودين في الصحراء. وكل إنسان له من القدرات المدفونة التي تظهر عند أقتراب الخطر، أو بالرياضة النفسية.

ويضم التخاطر أنواعا كثيرة منها:

التخاطر المتأخر.: انتقال الأفكار يأخذ فترة طويلة بين الانتقال والإستقبال.

التخاطر التنبؤي والماضي: انتقال الأفكار في الماضي أو الحاضر والمستقبل بين إنسان إلى آخر.

تخاطر العواطف: عملية انتقال الأفكار والأحاسيس

تخاطر الوعي اللاطبيعي: يتطلب علم اللاوعي للوصول إلى الحكمة الموجودة عند بعض البشر.


الانتقادات والجَدل :

بالرغم من كون ظاهرة التخاطر ليست علماً معتمداً، إلا أن هناك أناس يدرسون ما يسمى بالسايكولوجية غير الطبيعية.
وبعض هؤلاء الناس يجزمون بأن ظاهرة التخاطر هي علمية وصحيحة. بعض النقاد ينفونها ويعتقدون بأن الإيمان بها هو نتيجة أوهام شخصية.

قام بعض السَحَرة بتنفيذ طرق تشبه التخاطر ولكن بدون استخدام أياً من الظواهر غير الطبيعية. مشكلة ظاهرة التخاطر كما سبق أنها لا تملك نتائج مكررة صحيحة في الأبحاث. وهذا ما يقود النقاد إلى دحض هذه الظاهرة لغياب الدليل.


العالم الحسي والعالم الروحي :


يعيش الإنسان في عالمين أولهما معروف وهو الذي تهيمن عليه الأدراكات الحسية، كالسمع والبصر والذوق واللمس والشم، ويطلق عليه أيضا عالم الحس، والآخر هو العالم الروحي أو كما يحلو للعلماء تسميته بعالم اللاوعي، وهو الذي تهيمن عليه أبجدية غير معروفة لحد الآن ويتخبط العلماء في فك رموزها

وبمعنى آخر لو أستعملنا مصطلحات الباراسيكولوجيافهو يعرف بعالم الأستشفاف، وهو العالم الذي تتجلى فيه جميع الظواهر الروحية والقدرات غير الحسية، وكلا العالمين يعيشان جنبا إلى جنب، في حياة الناس، ويطغى بعضها على بعض حسب طبيعة الشخص ومقدراته الروحية أو الحسية، وطبيعة البيئة التي يعيش فيها والعوامل المؤثرة التي يخضع لتأثيراتها، فالتواصل مع الآخرين عن طريق التخاطر، يحدث عندما يهيمن عالم الأستشفاف على عالم الحس، (أي انخفاض قدرات عالم الحس وانكفاءه)، ولا علاقة بين القدرة اللاحسية من جهة والذكاء والأمور الغيبية، من جهة أخرى.
رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 17   #2
حفـيد وايـل
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية حفـيد وايـل
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 202130
تاريخ التسجيل: Sat Sep 2014
العمر: 33
المشاركات: 1,019
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 49345
مؤشر المستوى: 99
حفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: متخرج
الدراسة: غير طالب
التخصص: عقلاتي ..
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حفـيد وايـل غير متواجد حالياً
رد: سارية الجبل : حادثة تاريخية عن قُدرة التخاطر

صباح الخير ...
أتفق مع ماوضعتي ..وأكثر من شرح لي شرح مبسط لهذه الظاهرة هي مريم نور بشكل مهذب روحاني
وهناك فرع منها بكش يسمى الجلاء البصري والجلاء السمعي ..
شكرا لك
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 17   #3
(فـ@ـد)
متميز بقسم الاخصائين الاجتماعين
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 219907
تاريخ التسجيل: Sat Dec 2014
المشاركات: 5,038
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 518679
مؤشر المستوى: 607
(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
الدراسة: غير طالب
التخصص: ما بعد الجامعة
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
(فـ@ـد) غير متواجد حالياً
رد: سارية الجبل : حادثة تاريخية عن قُدرة التخاطر

غزالة ايتها الاخت الكريمة
لا استطيع مجاملتك ولا استطيع الكذب ..ولا استطيع تجاهل دعوتك
ماذا أفعل ؟
موضوع التخاطر موضوع كبير و قد استمعت الى الكثير من الدراسات ولم اقتنع به
عمر بن الخطاب رضي الله صحابي جليل له من المحبة والاجلال لدي مثل مال بقية الصحابة وأكثر
ولكنني قرأت حول هذا الاثر واجدني متردد في الاخذ به (هو ليس حديث نبوي فهناك سعة في قبوله ورفضه)
ويبقى هذا رأيي وكلٌ له رأي
لكن الموضوع نفسه شيق ويدعو للتأمل وخصوصا ما يحدث بين التوائم ..بل الامر يستهوني فعلا ويستحث التفكير
اشكرك وتقبلي مروري وفلسفتي

التعديل الأخير تم بواسطة (فـ@ـد) ; 2015- 4- 17 الساعة 11:40 AM
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 17   #4
غزاله القرشي
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية غزاله القرشي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 48865
تاريخ التسجيل: Sat Feb 2010
المشاركات: 5,839
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 52314
مؤشر المستوى: 169
غزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: الآداب
الدراسة: انتساب
التخصص: اللغة العربية
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
غزاله القرشي غير متواجد حالياً
رد: سارية الجبل : حادثة تاريخية عن قُدرة التخاطر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفـيد وايـل مشاهدة المشاركة
صباح الخير ...
أتفق مع ماوضعتي ..وأكثر من شرح لي شرح مبسط لهذه الظاهرة هي مريم نور بشكل مهذب روحاني
وهناك فرع منها بكش يسمى الجلاء البصري والجلاء السمعي ..
شكرا لك

مساء الورد ...

سأستمع لشرح مريم نور بإذن الله

ألم تُجرب التخاطر ؟ وهل حصلت لك مواقف ؟

عفواً .. سرّني تواجدك
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 17   #5
غزاله القرشي
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية غزاله القرشي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 48865
تاريخ التسجيل: Sat Feb 2010
المشاركات: 5,839
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 52314
مؤشر المستوى: 169
غزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond reputeغزاله القرشي has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: الآداب
الدراسة: انتساب
التخصص: اللغة العربية
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
غزاله القرشي غير متواجد حالياً
رد: سارية الجبل : حادثة تاريخية عن قُدرة التخاطر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فــ@ــــد الشريــــف مشاهدة المشاركة
غزالة ايتها الاخت الكريمة
لا استطيع مجاملتك ولا استطيع الكذب ..ولا استطيع تجاهل دعوتك
ماذا أفعل ؟
موضوع التخاطر موضوع كبير و قد استمعت الى الكثير من الدراسات ولم اقتنع به
عمر بن الخطاب رضي الله صحابي جليل له من المحبة والاجلال لدي مثل مال بقية الصحابة وأكثر
ولكنني قرأت حول هذا الاثر واجدني متردد في الاخذ به (هو ليس حديث نبوي فهناك سعة في قبوله ورفضه)
ويبقى هذا رأيي وكلٌ له رأي
لكن الموضوع نفسه شيق ويدعو للتأمل وخصوصا ما يحدث بين التوائم ..بل الامر يستهوني فعلا ويستحث التفكير
اشكرك وتقبلي مروري وفلسفتي

أيها الشريف لا مكان للمجاملة بيننا ...

كُل منا له الحق في ابداء رأيه ...

بالنسبةِ لي أرى أن ظاهرة التخاطر حقيقة نُمارسها دون أن نشعر ...


ما رأيك أن تُجرب التخاطر مع زوجتك ؟

عفواً ..سعيدة بك سيدي
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 17   #6
(فـ@ـد)
متميز بقسم الاخصائين الاجتماعين
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 219907
تاريخ التسجيل: Sat Dec 2014
المشاركات: 5,038
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 518679
مؤشر المستوى: 607
(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
الدراسة: غير طالب
التخصص: ما بعد الجامعة
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
(فـ@ـد) غير متواجد حالياً
رد: سارية الجبل : حادثة تاريخية عن قُدرة التخاطر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غزاله القرشي مشاهدة المشاركة
1

ما رأيك أن تُجرب التخاطر مع زوجتك ؟
هذي مخاطرة وليست تخاطر
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 17   #7
حفـيد وايـل
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية حفـيد وايـل
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 202130
تاريخ التسجيل: Sat Sep 2014
العمر: 33
المشاركات: 1,019
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 49345
مؤشر المستوى: 99
حفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond reputeحفـيد وايـل has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: متخرج
الدراسة: غير طالب
التخصص: عقلاتي ..
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حفـيد وايـل غير متواجد حالياً
رد: سارية الجبل : حادثة تاريخية عن قُدرة التخاطر

أهلا ياغزاااااالة ..كثيرة هي الأمور ومنها رؤيا الموتى واخبارنا باحوالهم ..
التخاطر لا يكون ب download and upload كما نظن .
بل يكون ربما بشخص تحبه يأتيك بهيئة جميلة في النوم ويزعجك لان ضميرك يؤنبك لأنك تركته أو أخطأت في حقه ..هذا ولأنه في الواقع غير راضي عنك ..

التخاطر أن نسلم ورقة الاجابة للاستاذ فاذا بنا نفس الاجابات من منطلق فني
ادعوك لقراءة خوارق اللاشعور لعلي الوردي يافهد اذا اردت التاكد ..فهو مليئ بالنظريات المجربة علمياً
التخاطر البسيط أن يحدق كل منا بالهاتف منتظراً اتصال الثاني
التخاطر أن نبدأ بنفس الجملة في نفس الوقت .!

لا أعلم لما بو فهد يقول صحابي جليل ..أيلمح أن هذه احتكار له ومجرد كرامه !؟
والكرامات التي تحدث للنصارى والبوذيه !! مشي على الجمر و و !؟

اؤمن بالتخاطر ..لاننا مشتركون في نفس الكوكب ونفس الهيكل ونفس النظام ونفس النظم العقلية ...
والكون مليئ بالاكترونات والذرات التي تؤثر وتتأثر بالمخ ..ولاينشتاين كتاب اسمه الارسال العقلي مدافعاً عن عالم الاجتماع الامريكي عندما كتب عن هذه الظاهرة


  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 17   #8
✶ جُمان ✶
:: المشرفة العامة ::
ملتقى المواضيع العامة
 
الصورة الرمزية ✶ جُمان ✶
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 48349
تاريخ التسجيل: Sun Feb 2010
المشاركات: 19,954
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 749507
مؤشر المستوى: 1007
✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل( آداب)
الدراسة: انتساب
التخصص: English
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
✶ جُمان ✶ غير متواجد حالياً
رد: سارية الجبل : حادثة تاريخية عن قُدرة التخاطر

يعطيك العافية ياغزالة

لي عودة لهذا الموضوع باذن الله ...
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 17   #9
(فـ@ـد)
متميز بقسم الاخصائين الاجتماعين
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 219907
تاريخ التسجيل: Sat Dec 2014
المشاركات: 5,038
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 518679
مؤشر المستوى: 607
(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute(فـ@ـد) has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
الدراسة: غير طالب
التخصص: ما بعد الجامعة
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
(فـ@ـد) غير متواجد حالياً
رد: سارية الجبل : حادثة تاريخية عن قُدرة التخاطر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفـيد وايـل مشاهدة المشاركة
أهلا ياغزاااااالة ..كثيرة هي الأمور ومنها رؤيا الموتى واخبارنا باحوالهم ..
التخاطر لا يكون ب download and upload كما نظن .
بل يكون ربما بشخص تحبه يأتيك بهيئة جميلة في النوم ويزعجك لان ضميرك يؤنبك لأنك تركته أو أخطأت في حقه ..هذا ولأنه في الواقع غير راضي عنك ..

التخاطر أن نسلم ورقة الاجابة للاستاذ فاذا بنا نفس الاجابات من منطلق فني
ادعوك لقراءة خوارق اللاشعور لعلي الوردي يافهد اذا اردت التاكد ..فهو مليئ بالنظريات المجربة علمياً
التخاطر البسيط أن يحدق كل منا بالهاتف منتظراً اتصال الثاني
التخاطر أن نبدأ بنفس الجملة في نفس الوقت .!

لا أعلم لما بو فهد يقول صحابي جليل ..أيلمح أن هذه احتكار له ومجرد كرامه !؟
والكرامات التي تحدث للنصارى والبوذيه !! مشي على الجمر و و !؟

اؤمن بالتخاطر ..لاننا مشتركون في نفس الكوكب ونفس الهيكل ونفس النظام ونفس النظم العقلية ...
والكون مليئ بالاكترونات والذرات التي تؤثر وتتأثر بالمخ ..ولاينشتاين كتاب اسمه الارسال العقلي مدافعاً عن عالم الاجتماع الامريكي عندما كتب عن هذه الظاهرة



بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله . أما بعد:
فهذا بحث في بيان حال قصة (( ياساريةُ الجبل الجبل ))
والمرجع في هذا تحقيق الشيخ ناصر الألباني رحمه الله تعالى والذي حسن الحديث كما في سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم /1110/ والحق أن تحسين الشيخ رحمه الله قد سبقه إلى ذلك أكابر ممن نحب ونقدر ، ولكن مما تعلمناه منهم أن يكون الحق أحب إلينا ، اللهم اجعلني عند قولي وسدد بفضلك عملي يا أرحم الراحمين .
باختصار الذي أقدمه: أن الشيخ ناصر رحمه الله قد خرج الحديث في السلسلة من عدة طرق: لم يخل منها طريق من كذاب أو متروك ، ما خلا طريق واحدة ، وهي طريق عبد الله بن وهب ـ يحيى بن أيوب ـ محمد بن عجلان ـ إياس بن قرة ونافع ـ ابن عمر .
أما الطرق الأخرى فكما قال الشيخ ناصر: إحداها فيها: أيوب بن خواط ، متروك.
والأخرى فيها: سيف بن عمر ، كذاب .
وغيرها فيها: الواقدي ، كذاب .
وأخرى فيها: فرات بن السائب ، وضاع .
قلت: تتمة التخريج الذي قدمه الشيخ ناصر رحمه الله ، يراجع فيه كتاب كرامات الأولياء لللالكائي /1ـ120/ ، و تاريخ الطبري /2ـ553،554/.
ومما تقدم لدينا يظهر أن طرق القصة لم يسلم منها إلا طريق واحد فقط هو طريق ابن عجلان ، وأن بقية الطرق لا ينظر لها حيث وكما في شرح النخبة وغيرها أن السند الذي فيه متروك أو كذاب لا يتقوى ولا يقوي .
أما الإسناد الوحيد الذي بقي لدينا فإن فيه يحيى بن أيوب الغافقي ، قال عنه الحافظ: صدوق ربما أخطأ . وكان الإمام أحمد وغيره يجرحونه كما في التهذيب .
وفيه محمد بن عجلان ، قال عنه الحافظ: صدوق ، إلا أنه اختلطت عليه أحاديث أبي هريرة .
وقال العقيلي كمافي التهذيب: يضطرب في حديث نافع.
وأنا هنا أقول: لو نظرنا إلى متن الحديث لوجدنا أن فيه أمراً خارقاً للعادة ، يحصل على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحضور جمع غفير من الصحابة والتابعين ، ولخليفة راشدي ومع هذا كله لا يُنقل هذا الأمر إلا من طريق واحدة: يحيى بن أيوب عن محمد بن عجلان .
علماً أن ابن عمر رضي الله عنهما ونافع رحمه الله قد كانا من المكثرين ولهما الكثير ممن يروي عنهم ، فهل يعقل هذا التفرد أيها الأخوة .
أخيراً ما هو حكم الإسناد الذي يكون فيه صدوق ربما أخطأ ، وصدوق اختلطت عليه بعض أحاديث ، مع وجود تفرد لا يحتمل مثله ، أمر خارق للعادة ، مع توفر أسباب التواتر ، مع ضرورة نقل مثل هذه القصة لنصرة أمير للمؤمنين يفترى عليه .
رحم الله علماءنا ممن صحح أو حسن هذه القصة ، وما بحثي هذا رد عليهم أشهد الله العظيم ، ولكنه تساءل أضعه بين أيدي إخوان لي ، وأرجو منهم نصحي وتصويبي ، والذي أراه أن القصة غير ثابتة ، وصلى الله وسلم على محمد والحمد لله رب العالمين .
محمد امجد البيطار

عمر بن الخطاب حبيب الينا ولكن الحق احب الينا منه

التعديل الأخير تم بواسطة (فـ@ـد) ; 2015- 4- 17 الساعة 07:19 PM
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 18   #10
Gayda'a @
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية Gayda'a @
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 147104
تاريخ التسجيل: Sat Jun 2013
المشاركات: 9,430
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 241853
مؤشر المستوى: 380
Gayda'a @ has a reputation beyond reputeGayda'a @ has a reputation beyond reputeGayda'a @ has a reputation beyond reputeGayda'a @ has a reputation beyond reputeGayda'a @ has a reputation beyond reputeGayda'a @ has a reputation beyond reputeGayda'a @ has a reputation beyond reputeGayda'a @ has a reputation beyond reputeGayda'a @ has a reputation beyond reputeGayda'a @ has a reputation beyond reputeGayda'a @ has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: الأداب
الدراسة: غير طالب
التخصص: English
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
Gayda'a @ غير متواجد حالياً
Ei28 رد: سارية الجبل : حادثة تاريخية عن قُدرة التخاطر

هذه الظواهر قادت العلماء لتقديم مفهوم التخاطر. الأرقام والدراسات تشير إلى أن مرضى الفصام الشخصي هم الأكثر ميلاً للإيمان بظاهرة التخاطر.
..
غزآلتي الجميلة ..
أريد أن أضع بين يديكـ سرآ موضوعكـ سرح بي كثيرآ
وأخذني إلى عآلمـ أخر ذآ أبعآد أخرى ..
..
كانت تحدث لي أمور غريبة أتعجب منهآ حقيقة ..
لكن قلت في نفسي بـ التأكيد أن جميع البشر مثلي ..
فـ لست ملاكـ أو مخلوقآ غريبآ ..
..
ضلت هذه الأمور تحدث لي وأخر مرة كآنت قبل يومين ..
كنت أنظر لـ الهاتف على رقمـ أحد أخواني
وبـ صرآحة هذآ الأخ الوحيد الذي يشعر بي دون أن أتحدث .. كيف ولماذآ لا أعلمـ
لكن لم أتصل بهـ وتركتهـ وذهبت لأنهي بعضآ من الأعمآل فـ أتصل فجأة هو بي لـ يسأل عن حالي
طبعآ أنا متأكدة وواثقة بأن أتصالهـ بي ليست مصادفة
فـ هذه المرة المليون التي تحدث معي بأن يروادني شعور لـ محادثتهـ
وأجد أتصالهـ المفاجأ ..
..
هل هو احساس ؟؟ هل هو شعور ؟؟ هل هو تخاطر ؟؟ .. كمآ ورد في موضوعكـ
لا أعلمـ !!
حسنآ فـ لنذهب الى نقطة أخرى ..
..
أجدني في بعض الأحيآن أتحدث بيني وبين نفسي عن أمر مآ يخص زوجي
واتنآقش مع ذأتي ... بـ شأن زوجي
وفجأة أجد زوجي يقول لي قاطعآ حبل أفكاري ..( ماذا قلتي .؟؟! )
شفتآي طبعآ لم تتحركـ وحبألي الصوتية صآمتة
اذا كيف سمع حديثي مع نفسي عنهـ ..؟
فـ أجيبهـ بأن ( لا شيء .. )
لأنه لو علمـ بـمآ تناقشني ذآتي بهـ لـ خضنآ حربآ ضروس
..
تكرر كثيرآ هذآ الموقف .. في حياتي مع زوجي ..
هل هو تخاطر لا أعلمـ صراحة
هل هو الحب < أيضآ لا أعلمـ ..
هل هو أنفصأم بـ الشخصية .. ربمآ
..
ولن أبالغ إن قلت لكِ .. بأن هنآكـ أمور تحدث .. أتنبىء بـ وقوعهآ قبل وقوعهآ ..
لا أعلم كيف ولماذا ولا أعلمـ متى يستحضرني هذآ الأحساس لكن الشعور يكآد يكون مفأجأء
و غريب و جميل وفي ذأت اللحظة مخيف أيضآ !!
..
أعتقد بأن لدي أنفصأم بـ الشخصية .. ربمآ ..
أسعد الله قلبكـ يآ غزالتي الجميلة .. هههه
موضوعكـ مثير لـ الأهتمام ..
..
والفضول ..
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 07:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه